أخبار الساعة، مجتمع

منها مشاريع سياحية.. المبادرة الوطنية تدعم مشاريع بإقليم خنيفرة بـ26.2 مليون درهم

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخنيفرة خلال اجتماعها الثالث برسم سنة 2022 ، على مجموعة من المشاريع الهامة و المهيكلة، بلغت كلفتها الاجمالية 33,2 مليون درهم، ستساهم فيها المبادرة الوطنية ب 26,2 مليون درهم.

وتوزعت هذه المشاريع بين مختلف برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة المتعلقة بتزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب و بتحسين الدخل لدى الشباب وإدماجهم الاقتصادي.

وبخصوص البرنامج الأول والمتعلق بـ”تدارك الخصاص في البنيات والخدمات الأساسية في المجالات أقل تجهيزا”، فقد تقرر اقتناء شاحنات صهريجية من أجل تزويد مجموعة من الدواوير المستهدفة بالماء الشروب خصوصا خلال فترة الصيف التي تزداد فيها الحاجو إلى هذه المادة الحيوية.

أما المشروع الثاني ضمن نفس البرنامج فيرمي إلى منح التسيير لفائدة مراكز اجتماعية بالإقليم، بغية تقديم وتحسين الخدمات الأساسية المقدمة لفائدة المستفيدين الذي يقدر عددهم ب 862 شخصا.

وقد خصصت اللجنة الاقليمية ما يزيد عن 19 مليون درهم لدعم مشاريع سياحية مهيكلة في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الإقليمية للسياحة ونظرا لما يزخر به الإقليم من مؤهلات طبيعية وسياحية تتيح خلق مناصب شغل وتحسين الدخل للتعاونيات العاملة في هذا المجال.

ويتعلق الأمر بمشروع إتمام تأهيل الأنشطة السياحية بموقع اروكو ومشروع إحداث 14 كشكا ببحيرة أكلمام ازكزا، ومشروع بناء مركز إقليمي للزربية بخنيفرة، الذي قدرت تكلفته الأولية ب 7 ،10 مليون درهم، حيث من المرتقب أن يخصص له مجلس جهة بني ملال خنيفرة 7 ملايين درهم.

و من أجل ضمان اشتغال وتدبير جيد وفعال لمنصات الشباب بالإقليم، صادقت اللجنة على مشروع إتفاقية تسيير منصات الشباب لخنيفرة –اكلمتس- والقباب من طرف جمعية خنيفرة مبادرة في إطار تفعيل شق دعم الحس المقاولاتي.

وتفعيلا للبرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة،فقد تم إدراج سبعة مشاريع ذات بعد اجتماعي تهم العناية بصحة الأم والطفل من خلال إحداث دور للأمومة واقتناء خمس سيارات إسعاف لتقريب الخدمات الصحية لفائدة ساكنة العالم القروي بمبلغ إجمالي يقدر ب3,25 مليون درهم.

كما خصصت اللجنة ايضا، في إطار نفس البرنامج، 3ملايين درهم من أجل توسيع دار الطالب أسول وتهييء وصيانة بعض دور الطالب والطالبة بالإقليم بغية تحسين ظروف إيواءهم.

وخلال اللقاء، تقرر عقد عقد اتفاقية شراكة ما بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لخنيفرة ومؤسسة “امان” للتنمية المستدامة ستمكن 800 تلميذة وتلميذ يدرسون بالمستوى الابتدائي من حصص للدعم التربوي والمدرسي بتنسيق مع المديرية الاقليمية للتربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *