سياسة

السنتيسي يثير استمرار غلاء الأدوية ويطالب الحكومة بأخذ لقاح الواقعية

سجل رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، استمرار غلاء أسعار الأدوية بالمغرب مقارنة بالكثير من دول العالم، مضيفا أنه “لا زالت الأدوية الجنيسة ضعيفة وهذا ما يزيد من تكلفة الأدوية على المواطنين”.

وأشار السنتيسي، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، بمجلس النواب، الاثنين، إلى أن المغرب لازال من الدول القليلة التي تفرض ضريبة بنسبة 7% على الأدوية، لافتا إلى أن الرقابة على الصناعة الدوائية لازالت في بلادنا ضعيفة.

في هذا الإطار، طالب الفريق الحركي، بدعم الصناعة الوطنية للأدوية والنهوض بالبحث والتطوير في هذا المجال، وتشجيع المنافسة، لافتا إلى أن “هذه فرصة لنحيي الصناعة الوطنية التي حققت 70% من الاكتفاء الذاتي من الأدوية”، مطالبا الحكومة بدعم هذا القطاع حتى يستطيع الاستثمار خارج أرض الوطن.

كما طالب السنتيسي الحكومة، بـ”أخذ لقاح الواقعية بعد نهاية الزمن الإنتخابوي والخروج من ثقافة التبرير ومسح أياديها من إرث الماضي بدل مواصلة اللعب على الهوامش، تارة هوامش الميزانية وبعد استنفادها ها هي تلعب على هوامش القانون وتطلب إذن البرلمان في دورة مفتوحة بمرسوم لضخ اعتمادات جديدة في ميزانيتها”.

وخاطب السنتيسي، أخنوش بالقول: “المواطن يطلب الصحة والتعليم حنا كانطلبو منكم ماتلفوشبزاف فالأوراش على غرار فرصة وأوراش وبالتالي يجب على الحكومة أن تنكب على القدرة الشرائية للمواطنين في البدء والمنتهى”.

وزاد قائلا: “كنا ننتظر الرؤية الشمولية للحكومة على غرار المخطط الأخضر والأزرق لـ 10 سنوات على الأقل، وكنا ننتظر كذلك مخططا تشريعيا يترجم ما جاء في البرنامج الحكومي وبرامج الأحزاب السياسية المحترمة. ويترجم أيضا ما جاء في النموذج التنموي الجديد”.

وشدد على أن “الجميع يعلم أن قطاع الصحة يعاني من مشاكل بنيوية، ولا أحد يختلف على أن المنظومة الصحية لها علاقة أفقية تتداخل فيها جميع القطاعات”، مضيفا أن مسؤولية رئيس الحكومة أكبر من مسؤولية وزير الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *