أخبار الساعة، مجتمع

بمعدل 7.5 لكل زائر .. زوار معرض الكتاب بالرباط اقتنوا مليون ونصف كتاب

أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن 202 ألف و89 زائر، زاروا المعرض الدولي للكتاب المنظم في دورته السابعة والعشرين بالرباط، مضيفة أن هذا العدد فاق التوقعات في ضوء الوضعية المرتبطة بجائحة كوفيد 19، وكذا الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة في هذا الصدد.

وأضافت الوزارة ضمن بلاغ على هامش اختتام فعاليات المعرض أمس الأحد، أنه “بغاية قياس الأثر والوقوف على المؤشرات الإحصائية أنجزت الوزارة دراسة استبيانية في صفوف الناشرين تبين في ضوئها أن نسبة الرضا عن الخدمات المقدمة لفائدة العارضين والجمهور بلغت 98%”، لافتا إلى أن عدد النسخ المبيعة وصلت حوالي مليون و500 ألف نسخة، بمعدل 7.5 كتاب لكل زائر.

وشهدت الدورة 27، بحسب البلاغ، مشاركة 712 من العارضين، مثلوا 55 بلدا، منهم 273 عارضا مباشرا، فيما بلغ عدد العارضين بالتوكيل 439 عارضا، مضيفا أنه “أمام زوار المعرض قدم العارضون على مساحة عرض صافية تناهز 7300 مترا مربعا عرضا وثائقيا تجاوز عدد المؤلفات فيه 100.000 عنوان”.

فيما يخص البرنامج الثقافي الذي واكب هذه الدورة، أشارت الوزارة إلى أن فضاءات الفعاليات شهدت تنظيم ندوات فكرية، وتقديم كتب، وحوارات بين كتاب، وقراءات شعرية، بلغ عددها على مدى عشرة أيام 138 فعالية، ساهم فيها 457 متدخلا.

فيما احتضن فضاء فعاليات الطفل ما مجموعه 226 ورشة، إلى جانب ذلك بلغت الفعاليات الثقافية التي نظمتها المؤسسات المشاركة ومقاولات النشر العارضةما مجموعه 1052 فعالية، بما يرفع المجموع العام للفعاليات إلى 1190.

على صعيد آخر، أوضحت الوزارة، أن هذه الدورة عرفت تغطية إعلامية من طرف 43 منبرا إعلاميا مكتوبا ومسموعا ومرئيا، في إطار شراكات إعلامية، وحضور أزيد من 100 صحافية وصحافي يمثلون مختلف وسائل الإعلام الوطنية والدولية بالإضافة إلى التواصلالترويجي الذي قامت به الوزارة على مختلف وسائل وقنوات التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *