مجتمع

بوعياش تؤيد إقرار مبدأ المناصفة في الإرث وتعتبر النظام الحالي “يؤنث الفقر”

شددت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على ضرورة إقرار مبدأ المناصفة في نظام الإرث بالمغرب، معتبرة أن النظام الحالي يحمل تمييزا للرجال و”يؤنث الفقر”.

وأشارت بوعياش، في مداخلة لها على هامش ندوة لتقديم نتائج دراسة حول آراء المغاربة في نظام الإرث في المغرب، إلى أن النظام الحالي من الإرث يحمل عددا من مظاهر التمييز ضد النساء، مضيفة أن أحد صور هذا التمييز هو نظام التعصيب والوصية وقاعدة “للذكر مثل حظ الأنثيين”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن دستور 2011 أقر في ديباجته وكذا في عدد من فصوله خاصة الفصل 19، على “تمتع الرجل والمرأة على قدم المساواة بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”، غير أن أحكام الإرث ومدونة الأسرة لا ينصان، على حد قولها، على المساواة في الجانب المتعلق بالإرث.

كما اعتبرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذا التمييز يمنع بشكل كبير المرأة من الولوج الأراضي والثروات ويعرضها للفقر والهشاشة في أحيان كثيرة، مؤكدة أن نظام الإرث المعتمد حاليا في المغرب، والمستمد من الأحكام والشريعة الإسلامية، يساعد الرجل على الحصوص على العقارات والصناعات والأعمال التجارية و”يؤنث الفقر” بالمقابل.

كما أشارت بوعياش إلى أنه “أمام هذا الواقع فإن عددا من الأسر تعتمد على إجراءات قانونية للتحايل على أحكام الإرث الحالية، من بينها البيع والصدفة والهبة، مشددة على أن الهدف من هذا الإجراء هو حماية الفتيات من تبعات قاعدة “التعصيب” خاصة بعد وفاة الأب.”

كما اعتبرت المتحدثة ذاتها أن هذه الإجراءات لا يمكن أن تكون بديلا لإنصاف النساء عن منظومة قانونية عادلة ومنصفة ومتاحة الولوج لكل الأسر المغربية، في ظل التحولات العميقة التي يعرفها المجتمع المغربي، خاصة تطور مكانة المرأة في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سليم وهبي
    منذ سنتين

    تبقى المرأة هي الأم والرجل هو الأب هذا خلق الله وهذه هي مشيئة الله وكلام الله عز وجل مقدس والمناصفة لها مجالات أخرى لإنصاف المرأة

  • غير معروف
    منذ سنتين

    كلام الله واضح ولا داعي لتأويلات ضيقة سورة النساء لايمكن تغييرها هناك مجالات أخرى للمناصفة

  • Hassan
    منذ سنتين

    أكبر وجه الفقرفي ها البلاد هي أنتي وأمتالك اي حاجة عندها علاقة بالهوى ديالكم كتأيدوها ولي عندها علاقة بشرع الله كتحاربها بكل السبل. "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

  • بنعباس
    منذ سنتين

    على السيدة بوعياش ان تؤيد وتعمل جاهدة على محاربة الجهل والامية وتاطير الفرد ذكرا وانثى مع التوزيع العادل للثروة وتكافؤ الفرص في الشغل والتطبيب والتعليم والصحة لتنمية دائمة ومستدامة تحسن العيش في وسط اغلب افراده فقراء لا يجدون سبلا لقضاء الضروريات وهم على قيد الحياة ، أي ارث يتكركونه لتكون المناصفة ؟

  • الحسن مخلوفي
    منذ سنتين

    اسألوا العلماء ... .... و القيل و القال ...لماذا؟؟؟؟؟؟ أو اسألوا الشيخ العلامة مولودالسريري مدير مدرسة تنكرت العتيقة ( لقالها هي لكاينا)والله أعلى و أعلم بدون تعصب.ساهلة ما هلة و السفينه غادية بنا.ومن يتوكل على الله فهو حسبه.لا تجتمع الأمة على ضلالة.كنتم خير أمة اخرجت للناس .صدق الله العظيم.و صل اللهم و سلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه و سلم تسليما لكل ما نوى؟.....

  • اميمة
    منذ سنتين

    هذا تغيير لدين الله ...حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • عبد المجيد
    منذ سنتين

    المرجو من بوعياش أن تطالب برفع الحيف أيضا عن المرأة اليهودية المغربية فإن نظام توزيع الارث اليوم عندهم فيه كثير من التمييز ضد المرأة وتتمنى أن يعطى لها ما يمنحه الاسلام للمرأة

  • رضى روان
    منذ سنتين

    يعتبر هذا تطاول على الله ومقدسات الأمة.