مجتمع

غلاء المحروقات .. سعر البنزين يقفز إلى 18 درهما والغازوال يتجاوز 16 درهما

عرفت أسعار المحروقات في بلادنا ارتفاعا آخرا ابتداء من ليلة اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا، وفق إعلان اطلعت عليه جريدة “العمق”.

وهكذا ارتفع ثمن الغازوال بـ1,02 درهم مع احتساب الرسوم للتر الواحد، كما ارتفع ثمن البنزين “super SP” بـ0,98 درهم للتر الواحد، كما عرفت أسعار باقي الأنواع ارتفاعا بـ0,95 درهم.

وبفعل هذه الزيادات، سيصل سعر البنزين ما بين 17 إلى 18 درهما للتر، فيما يتجه الغازوال نحو 15,70 درهما للتر الواحد.

ومن شأن هذه الزيادات التي تندرج في سياق دولي متوتر بفعل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، أن يزيد من درجة احتقان فئات واسعة في المجتمع المتضررة من الزادات في أسعار المحروقات وباقي المواد الأساسية.

وكانت الحكومة قد أطلقت عملية دعم أرباب النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث سبق للمهنيين أن استفادوا من حصتين من الدعم المخصصة لهم حسب الفئات، خلال سنة 2022.

وتتشبت الحكومة برفض قرار دعم أسعار المحروقات؛ إذ عزت ذلك إلى عدم توفر الميزانية الكافية لدعم هذا القطاع، إضافة إلى  عدم وضوح الرؤية حول المنحى الذي تتخذه أسعار المحروقات.

وأمام هذه الزيادة المتوقعة، دعت ثلاث نقابات عمالية، الى خوض إضراب عام، يوم الاثنين 20 يونيو الجاري، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية، وذلك بمختلف قطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية فضلا عن قطاع النقل واللوجستيك.

ويتعلق الأمر بكل من المنظمة الديمقراطية للشغل، بالإضافة إلى الكونفدرالية العامة للشغل وفيدرالية النقابات الديمقراطية، بالمقابل تطالب هذه النقابات بالزيادة في الأجور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    هناك دعم المهرجانات فقد...

  • شعبون
    منذ سنتين

    كأنك تتهميني الله عز وجل بالظلم و هضم حقوق المرأة. اتقي الله وعودي الى رشدك فالارث مأخود من الشريعة الإسلامية وليس لك والدين لا يؤخذ بالهوى و الأراء.

  • لاحول ولا قوة إلى بالله
    منذ سنتين

    ماشاء الله