أخبار الساعة، سياسة

ميارة يستقبل رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالمغرب ويدعمان مواصلة برنامج التوأمة المؤسساتية

استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، اليوم الأربعاء، رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالمملكة المغربية “Carmen Morte-Gomez” بمقر المجلس، حيث قدم ميارة صورة عن التحولات السياسية والديموقراطية الكبرى التي يعرفها المغرب بقيادة الملك محمد السادسه، ومظاهر التنمية الشاملة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعدالة المجالية.

وتطرق ميارة للمجهودات المبذولة من أجل توطيد دعائم دولة المؤسسات والقانون في ظل احترام مبدأ فصل السلط وتعاونها والموجهات الدستورية الأخرى، وفي إطار الإرادة السياسة القوية التي تجع المؤسسة الملكية والقوى الحية في البلاد من أحزاب سياسية ونقابات وهيئات المجتمع المدني التي تعززت أدوارها طبقا لمبادئ الديموقراطية التشاركية.

وبحسب بلاغ للمجلس، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن المسؤولة الأوروبية استعرضت أهم المواضيع والمحاور التي يشتغل عليها مجلس أوربا، خصوصا الحرص على المساواة بين الجنسين ومكافحة العنف ضد النساء وحماية الطفولة والهجرة.

كما نوهت “Carmen Morte-Gomez” بالتقدم الذي أحرزه المغرب في الكثير من المجالات بقيادة الملك، مشيرة إلى تعزيز المنظومة القانونية الوطنية الملتزمة بالمعايير الدولية بما فيها تلك المعتمدة من طرف مجلس أوروبا، وانضمام المغرب إلى العديد من الأطر القانونية الدولية المتعلقة بمحاربة غسيل الأموال والرشوة وتمويل الإرهاب.

وأعرب الجانبان عن استعدادهما لمواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما لا سيما من خلال برنامج التوأمة المؤسساتية لدعم قدرات مجلس المستشارين والذي يمتد إلى غاية 2023.

ووفق البلاغ ذاته، فقد أعرب الجانبان كذلك عن ارتياحهما لحصيلة التعاون بينهما في المواضيع ذات الارتباط بتقييم السياسات العمومية وتقوية مشاركة المجتمع المدني في الحياة السياسية وتعزيز انفتاح البرلمان على محيطه.

كما أعربا عن عزمهمابحث واستشراف آفاق جديدة لهذا التعاون خلال الزيارة المرتقبة للكاتب العام للجمعية البرلمانية التابعة لمجلس أوروبا لبلادنا في المستقبل القريب، والعمل على توسيع دائرة هذا التعاون ليشمل الدعم والمواكبة في تفعيل المقتضى الدستوري المتعلق بتقديم الملتمسات التشريعية ومجال الديبلوماسية البرلمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *