اقتصاد، سياسة

الحكومة توضح معيقات إحداث منظومة المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية

أكدت الحكومة، اليوم الخميس، شروعها في إعداد منظومة المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، مبرزة معيقات توفير هذا المخزون في الوقت الراهن.

وأشار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي، مصطفى بايتاس، إلى أن الملك محمد السادس نبه إلى ضرورة إحداث منظومة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية.

وأضح المسؤول الحكومي، أن الحكومة شرعت بالفعل في إعداد هذه المنظومة عبر إقرار مجموعة من القوانين والسياسات العمومية.

واسترسل “الحكومة تشتغل على هذا الورش عملا بالتوجيهات الملكية وتوفر الإطارات القانونية المرتبطة بالسياسات العمومية لتسير في توجّه يتلاءم مع ما يقع في الأسواق الدولية”.

وأكد المتحدث صعوبة توفير مخزون استراتيجي من المواد الأساسي في الوقت الحالي، قائلا “الطبيعي هو أن يتم توفير المخزون في وقت تكون فيه الأسعار دوليا متوسطة”.

وتابع “اليوم إذا اردنا تعزيز المخزون يجب أن نبدأ بالقوانين وبالسياسات العمومية وتحديد المؤسسات المتدخلة، لكن الانخراط في الشراء يتطلب بعض الوقت”.

جدير بالذكر أن حزب الحركة الشعبية تقدم مؤخرا بثلاثة مقترحات قوانين من أجل إحداث وكالات لتدبير المخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية والمواد الطاقية والمواد الصحية، فيما تقدمت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمقترح قانون لإحداث وكالة لتدبير المخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *