مجتمع

خاص.. شخص نافذ يجتث مئات الأشجار بغابة “الحمة” بالقصر الصغير (صور)

في خطوة متهورة وغير محسوبة، أقدم شخص نافذ، على قطع مئات الأشجار بغابة مدشرة “الحمة” التابع لنفوذ الترابي لقيادة قصر المجاز.

وأفادت ساكنة المدشر في تصريحات لـ”العمق”، أن الأشغال جارية منذ شهر حيث تقوم جرافة من الحجم الكبير باقتلاع مساحات كبيرة من الأشجار حيث يجهل طبيعة المشروع المزمع تشييده في الأرض المذكورة.

وأضافت ذات المصادر، أن هذا الشخص النافذ قام في وقت سابق بشراء هكتارات عبارة عن ملك غابوي جماعي بطرق ملتوية، حيث باشر عملية تغيير معالم المنطقة دون الرجوع إلى المساطر القانونية والتي تجرم الإجهاز على الملك الغابوي لمصلحة شخصية.

يشار إلى أن الفصل 597 من القانون الجنائي ينص على أن “كل من أتلف مزروعات قائمة على سوقها أو نباتات نامت طبيعيا أو بغرس إنسان يقاب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من 200 إلى 250 درهم عن كل شجرة”.

وتابعت مصادر  الجريدة أن عملية الاجتثاث تجري أمام مرأى ومسمع شيخ المنطقة وقائد قيادة قصر المجاز، ومندوب المياه والغابات.

وفي نفس السياق تساءلت مصادر من المنطقة وفعاليات المجتمع المدني، عن سياسة “الكيل بمكيالين، حيث سبق وأن توبع أشخاص من نفس المنطقة بتهمة قطع شجرة أو شجرتين في حين أنه لم تحرك أي متابعة في حق شخص اغتصب جبلا بأكمله”.

وطالب عدد من السكان، عبر جريدة “العمق”، والي الجهة الشمال محمد مهيدية، بالتدخل العاجل لوقف هذه المجزرة البيئية وإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه ومتابعة كل من تورط بصفة مباشرة أو غير مباشرة في هذه الجريمة ضد البيئة.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أسماء المغرب
    منذ سنتين

    الفوضى الاقطاعية في زمن حكومة الانتهازيين والاقطاعيين