مجتمع

مغاربة وأجانب يتباحثون بشأن المناخ والتنوع البيولوجي تمهيدا لـ « COP27 » (فيديو)

نظم مجلس جهة الرباط سلا القينطرة، لقاء تحضيري للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لأطراف اتفاقية المناخ”cop27″، لتدارس تحديات المناخ والتنوع البيولوجي، بشراكة مع الشبكة الدولية” الجهات من أجل التنمية المستدامة “،وذلك يومي 15و 16 يونيو 2022.

وقد حضر هذا اللقاء شخصيات أجنبية ومغربية من أجل تبادل الخبرات وإغناء الحوار بين الحكومات المحلية والجهوية، وتعميق النقاش حول تحديات التنمية والرهانات المعقودة على هذه الشبكة، واستعراض تجارب مكونات الشبكة الدولية، المقرر طرحها بمؤتمر شرم الشيخ حول تغير المناخ “COP 27”.

وقالت نائبة رئيس مجلس جهة الرباط، نادية الرحماني، “إن هذا اللقاء هو مناسبة لكل المشاركين لتبادل الخبرات وتقاسم التجارب الناجعة في مجال التنمية المستدامة، ونحن كمجلس لجهة الرباط ننخرط بقوة في هذا الورش، لأننا نبني البرنامج التنموي الجهوي الجديد”.

وفي نفس السياق، أشار وزير البيئة الإيطالي بإقليم لومباري، رافييل كاطانيو،  إلى تأثيرات المناخ والإحتباس الحراري على المستوى المحلي، حيث شدد على دور الجماعات المحلية والمجالس البلدية في التصدي لهذه التحديات عبر إدراج هذه السياسات في برامجها لمحاربة هذه التغيرات، مشيرا إلى أن أغلب قمم المناخ التي نظمت عبر التاريخ بما فيها القمة الأخيرة، كانت موجهة للتغيرات العالمية، دون النظر لتأثيراتها على المستوى المحلي.

وتابع المتحدث نفسه ” علينا العمل بشكل مشترك على إشراك الفاعلين الجهويين والمحليين في هذه القمة العالمية، على اعتبار أن الحكومات الوطنية بدون تنمية الحكومات الجهوية والمحلية لا تستطيع تحقيق أهدافها البيئية”، واسترسل الوزير الإيطالي في استعراض تجربة حكومة لومباردي في إيطاليا ودورها في مواجهة تحديات البيئة والتنوع البيولوجي. مؤكداعلى أهمية إشراك الشباب في البرامج البيئة من طرف الحكومة لمواجهة المشاكل البيئية.

ومن جهتها استعرضت ناتاليا أوريبي التحديات التي تواجه التنوع البيولوجي، داعية إلى استغلال محطة “27COP” بشرم الشيخ لتقاسم التجارب الناجحة في هذا المجال، بالإضافة إلى تقوية الشراكات بين كل الجهات المشاركة،من أجل الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي ومواجهة تحديات المناخ.

وعرف هذا اللقاء احتفالا بالذكرى العشرين لتأسيس البشكة الدولية REGION 4SD التي نظمت جمعها العام السنوي بهذه المناسبة.

يذكر أن منظمة الجهات من أجل تنمية مستدامة تضم حوالي أربعين فدرالية وحكومة جهوية، من حوالي ثلاثين دولة، حيث يشغل فيها رئيس الجهة، رشيد العبدي منصب نائب الرئيس المكلف بإفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *