مجتمع

يسف يدعو الخطباء إلى الالتزام بالجلباب والسلهام عند أداء خطبة الجمعة

دعا الأمين العام للمجلس العلمي الاعلى محمد يسف رؤساء المجالس العلمية المحلية إلى توجيه عتلية الخطباء إلى ضرورة احترام الزي المتعارف عليه عند أداء خطبة الجمعة والمحدد في الجلباب والسلهام.

وشدد يسف في مذكرة حول هندام وزي خطيب الجمعة على ضرورة احترام هذا الزي “تشبثا بما دأب عليه علماؤنا كخصزصية مغربية يجب الحفاظ عليها والاستمرار على العمل وفقها”.

وقال المسؤول ذاته إن بعض الخطباء كما بلغ إلى الأمانة العامة للمجلس، يخالفون جزئيا مقتضيات الدليل المذكور في هذا الصدد، إذ يؤدون خطب الجمعة مكشوفي القفاء حسيري الرؤوس بدون وضع القباب، أو الاكتفاء بالجلباب دون السلهام، ونحو ذلك من المخالفات التي لا تناسب ما يستدعيه مظهر الخطيب من قبول لدى الناس ومدى هيبته عندهم، وفق تعبير المصدر.

وتأتي هذه الوثيقة في إطار التذكير بالتزام مقتضيات دليل الإمام والخطيب والواعظ، ولا سيما الفقرة المتعلقة بجمالية الهندام وخصوصيات اللباس يوم الجمعة، وتأسيسا على الأمر الإلهي بأخذ الزينة عند كل مسجد.

وأضافت الوثيقة ذاته أن هذا التذكير جاء للحفاظ على “استمرار التزام الزي الوطني المغربي في الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية المتعارف علي قومنا أهل المغرب، ومضى عليه فقهاؤنا عبر التاريخ إلى يوم الناس هذا، ممثلا في ارتداء الجلباب والسلهام كليهما بلون أبيض”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Hachem
    منذ سنتين

    و العري في الزنقة ماش من اختصاصاتك آسي العالم؟ انت تخصص استضعاف القيمين الدينيين مالك شفتيه بالشورط