مجتمع

“يوم بدون سيارات”.. شكل احتجاجي جديد على غلاء المحروقات بالمغرب

انتشرت حملة “يوم بدون سيارات” على مواقع التواصل الإجتماعي “تويتر” و”فيسبوك”في الأيام الأخيرة، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب.

واختارت الحملة يوم 19 يونيو كمناسبة لوقف استعمال السيارات في المدن الكبرى بالمغرب، وركنها في البيت، مع الإبقاء على استعمال الدراجة الهوائية وحافلات النقل من أجل التنقل داخل المدينة.

وتهدف الحملة إلى دفع إلى مراجعة أسعار المحروقات، وتخفيضها اقتداءا ببعض دول العالم. حيث وصل سعر اللتر الواحد من البنزين 18 درهم، بينما بلغ سعر الكازوال حوالي 16 درهم للتر الواحد.

وكانت الحكومة قد أطلقت عملية دعم أرباب النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث سبق للمهنيين أن استفادوا من حصتين من الدعم المخصصة لهم حسب الفئات، خلال سنة 2022.

وتتشبت الحكومة برفض قرار دعم أسعار المحروقات؛ إذ عزت ذلك إلى عدم توفر الميزانية الكافية لدعم هذا القطاع، إضافة إلى  عدم وضوح الرؤية حول المنحى الذي تتخذه أسعار المحروقات.

وأمام هذه الزيادة المتوقعة، دعت ثلاث نقابات عمالية، الى خوض إضراب عام، يوم الاثنين 20 يونيو الجاري، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية، وذلك بمختلف قطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية فضلا عن قطاع النقل واللوجستيك.

ويتعلق الأمر بكل من المنظمة الديمقراطية للشغل، بالإضافة إلى الكونفدرالية العامة للشغل وفيدرالية النقابات الديمقراطية، بالمقابل تطالب هذه النقابات بالزيادة في الأجور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mom
    منذ سنتين

    Ces t tout a fait logique .apres l aiad les qsequelles seront durs ........!!!!.i

  • Salah
    منذ سنتين

    نشاهد ونعايش الغلاء والزيادة الفاحشة في المحروقات والتي ساهمت في غلاء أغلبية المواد الغذائية علما أن في فرنسا الگازوال ب 2اورو وفي مغربنا ب 1.60اورو والمقارنة هنا بين المغرب وفرنسا إذ ان معدل الدخل بين البلدين فارق كبير ولكم واسع النظر

  • Hesham
    منذ سنتين

    يجب ان يمتد الاضراب لاسبوع و على الدولة توفير وسائل نقل عمومية اذا كانت لا تنوي خفض اسعار المحروقات. جيوب المواطنين قد التهبت و اصحاب القرار و المسؤولين يتجولون بسيارات الدولة ليلا ونهارا و الخزان دائما مملوء من جيوب الشعب االمقهور.

  • TAZI
    منذ سنتين

    QUOI QU’ON FACE RIEN N’OBLIGERA L’ÉTAT À REVOIR À LA BAISSE LES PRIX DU CARBURANT UNE JOURNÉE SANS VOITURE N’EST JAMAIS RÉALISABLE PEUT ÊTRE IL SUFFIT D’EVITER DE S’APPROVIONNER. CHEZ CERTAINES POMPES ET ENCORE .....!!!

  • غير معروف
    منذ سنتين

    خاصنة نديروا الإضراب راحنة ضرينة بزززززاف بزززززاف علاش غدي نبقاوا ساكتين وحنا مضرورين؟الله يحفض أي شخص قرا هاد المنشور ودعمنا باش نوقفوا ونديروا إضراب عام

  • مريم
    منذ سنتين

    المغاربة و الله ما يحطو الطموبيل المغاربة عندهم غير الهدرة هذا جهدهم فاشلين فالإضرابات الإضراب خاصو يكون وسط الأسبوع باش يضرب الإقتصاد ديالهم أما الأحد علاش شكون حس بيك أصلا قليل الناس لي كتحرك الطموبيل نهار الأحد أما وسط الأسبوع كلشي خارج غادي لخدمة لي عندو جوج طمبيلات كيديماريهم و لي عندو وحدة كيديمارها مااااااشي بحال الأحد

  • عبد
    منذ سنتين

    الشعب المغربي مصنف في المرتبة الأولى (اكلخ شعب في العالم ) ما قدروا يقاطعوا حتى زيت لوسيور لي اصلا مضر للصحة وما صالح لوالو نقدروا نعيشوا بلا بيه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهو الآن ب 18 درهم أو 20 درهم للتر و زمن الصحابة رضي الله عنهم كانوا عايشين غير بالتمر والماء وكانوا اقوى منا إيمانا وابدانا .

  • Ciudadano Ken
    منذ سنتين

    Wa 3aid bidoun od7ia

  • غير معروف
    منذ سنتين

    النقابات الثلاثة مالقيت غير نهار ديال إمتحان البكالوريا بش توقف السيارات إو التلاميذ فش غيركبوا ؟ على رجليهم وش كضحكوا على الناس

  • عبداللطيف
    منذ سنتين

    بدرة جيدة نتمنى من الجميع إنجازها...

  • Soulami
    منذ سنتين

    Il faudra prévoir aussi un jour sans Facebook,un jour sans watsup etpour lutter contre le capitalisme sauvage !!!

  • Driss
    منذ سنتين

    بالنسبة لي ركنت السيارة في المراب مدة شهر و ستبقى في الإقامة الإجباري الى اجل غير مسمى