أدب وفنون

بمشاركة لمكيمل وبنكيران.. تصوير فيلم “أو مالو لو” عن عودة محمد الخامس من المنفى (فيديو)

تصوير ومونتاج: سليم الحسوني

شرع المخرج المغربي عبد الحي العراقي، قبل أسابيع قليلة، بالعاصمة العلمية فاس، في تصوير فيلمه السينمائي الجديد “أو مالو لو”، عن عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، بمشاركة عدد من الممثلين المغاربة بينهم مونية لمكيمل ومجيدة بنكيران.

وقالت الممثلة مجيدة بنكيران، في تصريح لجريدة “العمق”، إنها “تجسد شخصية “لالة فاطمة ” وهي الأم الحقيقية لمخرج هذا العمل”، مشيرة إلى أنه “يحكي جزء من حياته خلال فترة الاستعمار الفرنسي إبان عودة ملك البلاد إلى أرض وطنه”.

وأضافت مجيدة بنكيران أن “لالة فاطمة هي سيدة مغربية تمثل فترة الخمسينيات، حيث تحاول نقل من خلال هذا الفيلم التاريخي حياة النساء المغربيات اللواتي بصمن تلك الفترة المهمة من التاريخ، من بينها تربية الأبناء وعلاقتها بزوجها “مولاي جعفر”.

من جهتها، كشفت الممثلة مونية لمكيمل، في تصريح مماثل، عن تجسيدها لشخصية “لالة الزوهرة” في فيلم “أو مالو لو”، الذي استفاد من دعم المركز السينمائي، مفيدة بالقول إنها “أم لطفلين ومتزوجة من شخص يمتهن إحدى الحرف التقليدية بفاس”.

وأضافت مونية لمكيمل أن “احتكاكها بجارتها “لالة فاطمة” عبر السطوح، سيساهم في إحداث نقلة نوعية في حياتها، حيث ستتحول من امرأة عادية إلى أخرى ثورية تشارك في مظاهرات شعبية للمطالبة بعودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى”.

وتحدث حميد الطالبي، كوتش سكريبت في فيلم “أو مالو لو”، عن تفاصيل هذا العمل، قائلا إنه “يدور حول عائلتين واحدة بسيطة وأخرى من أعيان المدينة يعيشان وسط نضال المواطنين بفاس من أجل رجوع السلطان محمد بن يوسف إلى العرش”.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *