أدب وفنون

الفيلم السلوفيني “جسد صغير” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان.. وتتويج فيلم فلسطيني

توج الفيلم السلوفيني -الإيطالي -الفرنسي “جسد صغير”، للمخرجة لورا الساماني، بالجائزة الكبرى “تمودة” للمهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بتطوان، إلى جانب تتويجه بجائز النقاد “جائزة مصطفى المسناوي الخاصة بلجنة التحكيم”.

جاء ذلك خلال اختتام فعاليات الدورة السابعة والعشرين من المهرجان في حفل أقيم بسينما “إسبانيول” التاريخية بتطوان، مساء أمس الجمعة، وهو الحفل الذي شهد تكريم خاص للفنان المصري شريف منير الذي حل كضيف شرف على المهرجان.

وأحرز الفيلم الفلسطيني -المصري -الهولندي -القطري “صالون هدى”، لمخرجه هاني أبو أسعد، جائزة “محمد الركاب”، فيما أحرز الفيلم التونسي “قدحة” لمخرجه أنيس الأسود، جائزة “عز الدين مدور” للعمل الفني الأول.

إقرأ أيضا: بحضور وزان.. انطلاق مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط (صور)

لجنة الفيلم الطويل التي ترأسها المخرج الإيفواري “جاك طرابي”، منحت جائزة أحسن ممثلة في المهرجان للممثلة الرومانية “لونا شيتو” عن دورها في فيلم “قمر أزرق” للمخرجة “ألينا كريكوري”، بينما فاز الممثل السوري بجائزة التشخيص في صنف الذكور عن دوره في فيلم “الغريب”.

وفي صنف الأفلام الوثائقية منحت لجنة التحكيم التي ترأستها المخرجة الفرنسية ماريون ستالينس، جائزة تطوان الكبرى “تمودة” للفيلم المغربي- القطري “في زاوية أمي” لمخرجته المغربية أسماء المدير.

وعادت جائزة العمل الفني الأول للفيلم المغربي “صرة الصيف” لمخرجه بلال سالم، بينما منحت للفيلم الفرنسي “نحن”، لمخرجته أليس ديوب، جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

إقرأ أيضا: مهرجان تطوان يكرم “ديبورا فرانسوا” و”أليكس برندموهل” ونور الدين لخماري

حفل الاختتام الذي عرف حضور شخصيات فنية وثقافية وبحضور مسؤولين رسميين، شهد تكريما خاصا للفنان المصري شريف منير، والذي حل ضيفا على شاشة السينما العربية منذ منتصف الثمانينيات، وهي الفترة التي انطلق فيها هذا المهرجان المتوسطي.

كما كرم المهرجان عز الدين بنشكشو، باعتباره أحد المدعمين الرئيسيين لمهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط على امتداد أكثر من عشرين سنة، والذي قدم الكثير لهذا الحدث الثقافي والفني، تنظيميا ولوجستيكيا وماديا، ليصل الى ما وصل إليه اليوم، حسب إدارة المهرجان.

وأشرف على تنظيم هذا المهرجان الدولي، مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، وذلك بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وعمالة تطوان ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعة تطوان وشركاء آخرين.

إقرأ أيضا: مهرجان تطوان يقدم عروضا سينمائية وورشات فنية لتلاميذ المدينة وضواحيها (صور)

وتنافس 12 فيلما طويلا على جوائز المسابقة الرسمية للدورة الحالية من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، وهي كلها أفلام سينمائية جديدة جرى إنتاجها خلال السنتين الأخيرتين، كما تنافست 8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية.

كما شهد المهرجان برنامجا للأنشطة المدرسية والتكوينات، حيث تم تقديم عروض سينمائية متعددة لتلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية الابتدائية العمومية والخصوصية بالوسطين الحضري والقروي، بجانب ورشات تربوية في مجال الفن السابع، بشراكة مع المديرية الإقليمية للتعليم.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *