المغرب ونيجيريا يستعدان لتوقيع أكبر مشروع للغاز بأفريقيا

المغرب ونيجيريا يستعدان لتوقيع أكبر مشروع للغاز بأفريقيا

02 ديسمبر 2016 - 11:45

كشفت مجلة "إيكونومي إنتربرايز" النيجيرية عن مشروع اقتصادي ضخم سيجمع بين المغرب ونيجيريا بميزانية تقدر بمليارات الدولارات، يهدف إلى إنشاء خط لأنابيب الغاز هو الأضخم في أفريقيا، وسيربط بين المغرب ونيجيريا على طول دول ساحل غرب أفريقيا.

وحسب المقال الذي ترجمه موقع "عربي 21"، فإن مذكرة تفاهم ستوقع بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بوخاري، خلال الزيارة التي يقوم بها الملك محمد السادس إلى نيجيريا، الخميس والجمعة (1 و2 دجنبر) في إطار جولته الأفريقية.

وأكد الموقع الاقتصادي أن المغرب تمكن بالفعل من الحصول على دعم للمشروع من عدة بلدان في غرب أفريقيا، حيث سيتم نقل الغاز النيجيري إلى السوق الأوروبية.

وكانت الجزائر قد قدمت اقتراحا لإنشاء مشروع مماثل إلى الحكومة النيجيرية عام 2002، وكان سيمر خط الغاز عبر الساحل نحو الجزائر، لكن بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية في دول الساحل، وخوفا من تعطل الإمدادات، فشلت الجزائر في توفير التمويل اللازم للمشروع ما أدى إلى تأجيله لأجل غير مسمى.

وتتوفر نيجيريا على أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في أفريقيا.

وأوضح مسؤول نيجيري، بحسب الموقع، أن المشروع الذي سيجمع بين المغرب ونيجيريا سيكتب له النجاح لأن المغرب "استوفى جميع شروط الأمن والتمويل اللازم لإنجازه.

يذكر أن الخطوط العريضة للمشروع سبق وأن نوقشت خلال ندوة استراتيجية بلاغوس في 19 يوليو الماضي نظمتها مجلة "إيكونومي إنتربرايز".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

في 4 أشهر.. تشغيل حوالي 800 شاب وشابة في قطاعات مختلفة بإقليم تاونات (صور)

المبلغ الخام للخزينة يسجل ارتفاعا بأزيد من 100 مليار درهم

شكيب لعلح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

هذه مقترحات “الباطرونا” لمشروع قانون المالية لسنة 2021

تابعنا على