أخبار الساعة، اقتصاد

فوربس تضع المغربية صوفيا لعلج ضمن قائمة سيدات الأعمال الرائدات في شمال افريقيا والشرق الأوسط

وضعت مجلة فوربس الشرق الأوسط، المغربية صوفيا لعلج في قائمتها سنة 2022 لسيدات الأعمال الرائدات اللواتي صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية .

ومن ضمن هذه السيدات توجد المغربية، صوفيا لعلج، التي احتلت المركز الثامن في تصنيف المجلة ضمن هذه القائمة.

وأفادت فوربس الشرق الأوسط، أن لعلج أسست في سنة 2020 العلامة التجارية Chari.co، التي تنشط في قطاع التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، التي يتواجد مقرها بالمغرب.

وأشارت المجلة إلى أن صوفيا لعلج شاركت مع زوجها إسماعيل بلخياط،  في تأسيس تطبيق المتجر الإلكتروني (Chari.co)، ويربط التطبيق تجار التجزئة في دول أفريقيا الناطقة بالفرنسية بشركات السلع الاستهلاكية.

فيما بلغ تقييم التطبيق 100 مليون دولار بعد آخر جولة تمويلية. وفي عام 2022، استحوذت الشركة على (Axa Credit) الذراع الائتمانية لشركة (Axa Assurance) مقابل 22 مليون دولار.

في حين تهدف الشركة، وفق فوربس الشرق الأوسط،  إلى تمويل 200 ألف من أصحاب المتاجر في جميع أنحاء المغرب، الذين يمكنهم بعد ذلك إقراض المستهلكين بناء على تحليل مخاطر الائتمان.

وقالت المجلة في تقديمها لهذه القائمة :”أسست سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، علامات تجارية في قطاعات اقتصادية مختلفة، لم تحظَ بشهرة عالمية واسعة فحسب، بل تصدرت سباق الريادة في القطاعات التي تستهدفها”.

وسلطت  قائمة فوربس الشرق الأوسط “20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية 2022” على السيدات المؤسِّسات والمشاركات في إطلاق منصات وتطبيقات تكنولوجية التي تعد الأكثر نجاحًا في المنطقة.

وركز تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط، هذا العام على مجموعة متنوعة من السيدات من 17 جنسية مختلفة، يعملن في 13 قطاعًا، تنشط أعمالهن في الإمارات من خلال 13 علامة تجارية، تليها مصر والسعودية بعلامتين تجاريتين لكل منهما.

في حين تقود بعض هذه الشركات النظام البيئي للشركات الناشئة في المنطقة، مثل (iMile) للخدمات اللوجستية التي شاركت في تأسيسها ريتا هوانغ زهين، حيث جمعت الشركة تمويلات إجمالية بقيمة 50 مليون دولار، مما جعلها تاسع أكثر شركة ناشئة تمويلًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *