منتدى القراء

نجاح برنامج الأنشطة المدرسية والتكوينات لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (صور)

برنامج الأنشطة المدرسية والتكوينات، ينظمه خلال كل دورة، مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتطوان. وشمل برنامج هذه الدورة، ستة عروض سينمائية (أفلام التحريك خاصة بالأطفال : “الثعلب الماكر”، “إقبال، الطفل الذي لا يخاف”، و”حكايات الليل”)، يوميا على الساعة الرابعة زوالاً، طيلة أيام المهرجان، بقاعة سينما اسبانيول التاريخية بتطوان، لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية الابتدائية العمومية والخصوصية بالوسطين الحضري والقروي، وورشات تربوية في مجال الفن السابع استفاد منها تلاميذ ثانوية الإمام الغزالي التأهيلية، بتأطير من المخرج محمد الشريف الطريبق ومدرسة محمد السادس ومدرسة سيدي إدريس الابتدائيتين، بتأطير المؤطر أسامة آيت منصور خريج المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

كما تضمن البرنامج أيضا وبتعاون مع المدرسة العليا للأساتذة بتطوان والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ورشات تكوينية لفائدة الطلبة في كتابة السيناريو، بتأطير من مهنيين في الميدان السينمائي : إسمهان يقيني وعلي السكاكي وباسكال طورو.

ويهدف هذا البرنامج إلى انفتاح المؤسسات التعليمية والجامعية على محيطها الثقافي والفني وتقريب المتعلمين والطلبة من عالم الفن السابع، وتشجيعهم على ارتياد القاعات السينمائية وتنمية الحس الجمالي والفني لديهم.

وعرف برنامج هذه الدورة 27، نجاحا كبيرا ولاقى استحسان الجميع، آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية، وترك الأثر الطيب في نفوس أبنائنا التلاميذ الذين عاشوا تجربة فريدة وممتعة، وكانت المرة الأولى لمعظمهم أن يلجوا قاعة سينما لحضور عرض سينمائي. حيث عرفت العروض السينمائية إقبالا كبيرا وتوافد المئات من التلاميذ من مختلف المؤسسات التعليمية، يوميا على قاعة سينما اسبانيول التاريخية بتطوان، (ما بين 400 و500 تلميذ وبلغ العدد يوم الأربعاء 15 يونيو 580)، مرفوقين بالأطر الإدارية والتربوية بمؤسساتهم أو بأولياء أمورهم.

وبهذه المناسبة، ونيابة عن مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، أوجه جزيل الشكر والامتنان والتقدير لكل من ساهم من قريب أو بعيد، في إنجاح برنامج الأنشطة المدرسية والتكوينات للمهرجان، وأخص بالذكر:

– السيد عامل إقليم تطوان
– السيد باشا مدينة تطوان
– السيد رئيس الجماعة الحضرية
– السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتطوان
– السيد مدير المدرسة العليا للأساتذة بتطوان
– السيد مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان
– السيدة مديرة ثانوية الإمام الغزالي التأهيلية بتطوان
– السيد مدير مدرسة سيدي إدريس الابتدائية بتطوان
– السيد مدير مدرسة محمد السادس الابتدائية بتطوان
– السيد مدير المركز السوسيوثقافي لمؤسسة محمد السادس بتطوان
– الأستاذة سعاد أولاد الطاهر، مؤطرة النادي السينمائي بمدرسة سيدي إدريس الابتدائية
– الأستاذة إلهام حميش، مؤطرة النادي السينمائي بمدرسة محمد السادس الابتدائية
– الأستاذة رؤى المسري، مؤطرة نادي السينما والتربية على الصورة بثانوية الإمام الغزالي التأهيلية
– آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ
– الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية، الذين رافقوا تلامذتتا الأعزاء إلى قاعة سينما اسبانيول

ولا أنسى قائدي سفينة المهرجان الأستاذين أحمد الحسني وأحمد مجيدو اللذين يقودانها بكل حكمة والتزام وبمهنية عالية، والفريق الذي عمل إلى جانبي بحب وإخلاص وتفان طيلة أيام العروض السينمائية الخاصة بالتلاميذ بقاعة سينما اسبانيول، وكافة أعضاء فريق المهرجان على تفانيهم وجديتهم المعهودة.

* الأستاذة ندى المسري، المشرفة على برنامج الأنشطة المدرسية والتكوينات بمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط وبالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتطوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.