مجتمع

رفاق منيب يطالبون بوقف “حمام الدم” بالطريق الرابط بين مراكش وتامنصورت

دعا الحزب الاشتراكي الموحد، السلطات المعنية، إلى وقف “حمام الدم” بالطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين مراكش وتامنصورت، والتدخل من أجل إصلاح الطريق وتثنيتها للتقليل من حوادث السير.

دعوة رفاق منيب بفرع تامنصورت حربيل، جاءت بعد تسجيل العديد من حوادث السير بالطريق المذكورة، والتي تلتها احتجاجات الساكنة في وقت سابق، بسبب ضعف البنية التحتية للطريق وعدم توفرها على الإنارة العمومية الكافية، مع قلة علامات التشوير وعدم وضوحها أحيانا.

وقال حزب الشمعة، في بيان له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن المسؤولين “يتنصلون” من مهامهم و”يتجاهلون” الخطر الكبير الذي تتعرض له ساكنة مدينة تامنصورت ودواوير جماعة حربيل، وعموم مستعملي الطريق الوطنية رقم 7، خصوصا المقطع الطرقي، الرابط بين الحي الصناعي سيدي غانم وتامنصورت.

وسجل ذات المصدر، “ارتفاع معدل حوادث السير على امتداد هذا الطريق، وعدم التدخل لوضع حد لنزيف الدم، وصون الحق المقدس في الحياة والسلامة الجسدية لمستعمليها، وعدم  التفاعل الجدي والاكتفاء بحل ترقيعي بإعادة تعبيد الطريق بداية شهر دجنبر الماضي دون أخذ مطالب الساكنة بعين الاعتبار وحل مشكل الطريق الوطنية رقم 7 بشكل جذري”.

كما عبر رفاق منيب بتامنصورت، عن تضامنهم مع أسر وعائلات ضحايا “طريق الموت مراكش تامنصورت”، وما تعيشه من أوضاع اجتماعية ناتجة عن فقدان المعيل أو الأبناء.

وطالبوا وفق ذات المصدر بتثنية الطريق وتوسيعها وفصل اتجاهاتها بطوار، وخلق مدارات على امتداد الطريق خصوصا بالتجمعات السكانية، كدوار القايد، ودوار أيت مسعود، وأيت واعزو، ومدخل طريق واحة سيدي ابراهيم.

وقالو، إنه لابد من الإسراع بإتمام مشروع تحويل مدارات وسط تامنصورت للشكل الدائري المتوقفة بها الأشغال، لتسهيل عملية التنقل بين مقاطعة الأطلس والفتح، وإحداث إشارات ضوئية داخل المدينة، مع إزالة الخطر الذي يشكله إختفاء أغطية بالوعات الصرف الصحي بمجموع اشطر مدينة تامنصورت على مستعملي الطريق والراجلين.

كما دعا الحزب إلى إصلاح شبكة الإنارة العمومية على امتداد الطريق الوطنية رقم 7، وإتمامها  بين محطة التصفية العزوزية وقنطرة واد تانسيفت بالمجال الترابي التابع لمجلس جماعة مراكش.

وشددت على ضرورة رفع مستوى الطريق عن الأرض لتفادي سيول الأمطار كما يحصل في كل موسم شتاء وأثناء العواصف الرعدية صيفا. والعمل على إخراج مشروع ربط كل من الشطر الثامن تامنصورت بحي العزوزية و إحداث قنطرة جديدة على واد تانسيفت، وربط دوار بلعگيد جماعة واحة سيدي ابراهيم بالشطر الثاني، وإصلاح الطريق المدارية واحة سيدي ابراهيم بلعگيد شعوف باتجاه المطرح القديم، لتخفيف الضغط عن الطريق الرئيسية رقم 7.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *