مجتمع

وزير التعليم العالي يعلن تنظيم مباراة لإدماج طلبة أوكرانيا بالجامعات المغربية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن قرار وزارته إجراء مباراة للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بالنسبة لمستوى “-n” (سنة واحدة قبل)، وذلك لجميع الطلبة المسجلين بمستوى “n” بنفس التكوين.

وقال الوزير إنه سيتم تنظيم مختلف هذه المباريات مباشرة بعد عيد الأضحى المقبل، على أن يتم حل الملف نهائيا شهر يوليوز المقبل، وفق تعبيره.

جاء ذلك في رده على سؤال شفوي آني حول ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، طرحه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بمجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء.

وأوضح ميراوي بخصوص طريقة توزيع الطلبة، أنه سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق حسب النقطة المحصل عليها في كل مباراة وطنية، وعدد المقاعد المتاحة في كل مؤسسة.

وشدد على أنه ستتم دراسة كل حالة على حدة في تخصصات الطب والصيدلة والأسنان والبيطرة، مع اتخاذ إجراءات مصاحبة لمواكبة الطلبة الناجحين بكل مؤسسة، خاصة فيما يتعلق المصطلحات العلمية واللغات.

كما سيخضع الطلبة المسجلين في السنة الأولى، بالنسبة لكل سلك أو دبلوم، لكل الإجراءات والشروط التي تسري على نظرائهم بالمغرب، بخصوص الترشيح والتسجيل على الصعيد الوطني، بحسب المتحدث.

وأبرز الوزير أن هذه الإجراءات تم اتخاذها عقب سلسلة من اللقاءات المكثفة التي عقدتها الوزارة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلية والأسنان، بالقطاعين العمومي والخصوصي، والتي خلصت إلى اعتماد مجموعة من المبادئ لدراسة إمكانية التحاقهم بمنظومة التعليم العالي بالمغرب.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار، عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة، خاصة في كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان والبطرية والهندسة العمارية.

ولفت إلى أن كل مؤسسات التعليم، العامة والخصوصية المعترف بها، ستساهم في هذا المجهود، كما تم إجراء اتصالات مع دول في أوروبا شرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره في أوكرانيا.

يأتي ذلك بعدما قامت الوزارة بإحداث منصة رقمية لجرد المعطيات ذات الصلة بالمستوى الجامعي وتخصصات الطلبة العائدين من أوكرانيا، والتي تفاعل معها أزيد من 7200 طالب، 75 في المائة منهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وفي المرحلة الثانية، تم فتح منصة ثانية لاستقبال الملفات الإلكترونية للطلبة، حيث تم استقبال 3255 ملفا، 80 في المائة منها لطلبة الطب والصيدلية وطب الأسنان، بحسب الوزير ميراوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *