اقتصاد

توقيع حزمة من الشراكات الدولية بمراكش لتعزيز استخدام الهيدروجين في إنتاج الطاقة

شهدت القمة الثانية العالمية للطاقة، (World Power-to-X Summit)، المنعقدة بمراكش، توقيع حزمة من الشراكات بين المؤسسات المغربية ومؤسسات وشركات أجنبية، تروم تعزيز استخدام الهيدروجين الأخضر في إنتاج الطاقة، وإلى تشجيع البحث العلمي والابتكار في هذا الشأن.

وتم توقيع شراكة بين كل من “تجمع الهيدروجين الأخضر” و”حركة مقاولات فرنسا”، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل تشجيع التعاون الثنائي وإنجاز شراكة بين أوساط الأعمال بفرنسا والمغرب في مجال الهيدروجين ومشتقاته، كما تم توقيع شراكة أخرى بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ومركز الهيدروجين بسلطنة عمان، تروم التعاون بخصوص البحوث التطبيقية والتكوين حول سلسلة قيمة الهيدروجين.

وشهدت القمة ذاتها، توقيع اتفاقية بين مركز الطاقة الخضراء “غرين إينيرجي بارك”، والشركة المغربية للتخزين (سوماس)، وجامعة ابن طفيل، والمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، وتهم هذه الشراكة التعاون في إطار مشروع البحث ميلهي “دراسة جدوى تخزين الهيدروجين بالتجاويف الأرضية المالحة”.

اتفاقية رابعة تم توقيعها خلال قمة “PTX22” التي تستمر أشغالها بمراكش إلى غاية يوم غد الجمعة، بين كل من بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والوكالة الوطنية للموانئ، بغرض المواكبة والدعم التقني في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وعلى مستوى جهة كلميم واد نون، وقع المركز الجهوي للاستثمار إلى جانب معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، اتفاقية تتعلق بالهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ووقع المعهد ذاته اتفاقية أخرى مع شركة الهندسة “هالدور طوب سو”، تهدف إلى إرساء تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار في سلسلة “Power to X”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *