منتدى العمق

انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية.. اقتراحات مواطن!

أعتقد أن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، تتجه صوب طريق اسمه الضغط على العالم، خصوصا الدول المرتبطة بالصراع والدول الصاعدة، والنامية في نفس المنوال ضغط يتمظهر من خلال رفع وارتفاع الأسعار، ونقص التمويل المرتبط ببعض المواد الأساسية، كالمحروقات والحبوب والزيوت.

فاستمرار سياسة شد الحبل وصراع النفوذ ولي الدراع، تعني أننا مقبلون على أزمة عالمية كبيرة، أزمة عنوانها ارتفاع التضخم لدرجة أن الأوراق النقدية لن تستطيع مجاراة الارتفاع المهول للأسعار! ومن تم وجب التفكير في حلول تصب في اتجاه تقليص تكلفة الأزمة على الجميع، حلول عنوانها تقليص أيام العمل للحفاظ على الطاقة، ورفض تحريك سيارات الخدمة إلا للضرورات القصوى، واستمرار دعم المواد الأساسية المرتبطة بموائد المغاربة، مع التشدد في جمع الضرائب و الحزم مع المتحايلين، وهكذا..

كما يقتضي الأمر تشجيع استعمال الدراجات الهوائية من قبل المسؤولين لكي يكونوا قدوة للجميع، ويتخلصوا من عقدة ثقافية اسمها الأنا!!

هذا مع التدخل في طريقة استعمال مياه الشرب، ومواقيت قطع الكهرباء، مع العودة ولو جزئيا في حالة استمرار الغلاء إلى تقديم الدعم المباشر للأفراد، كما حصل في زمن كورونا ولو في الحدود الدنيا..فهكذا أرى الاجراءات المواكبة، ومن تم قد نخفف من أزمة لا زالت في منحنى اسمه تعميق التصعيد والتعقيد!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *