مجتمع

19 ألف منخرط بمؤسسة الأعمال الاجتماعية يستفيدون من 2000 درهم لشراء حواسيب

الإنترنيت

كشفت أرقام صادرة عن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أن برنامج “نافذة 2” الذي أطلقته المؤسسة السنة الماضية بهدف تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم لتقنيات المعلومات والاتصال، قدد بصم على نتائج ايجابية في عامه الثاني.

وأشارت المؤسسة ضمن بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى تسجيل استفادة قرابة 19.000 منخرط بالمؤسسة من منحة شراء حواسيب بكلفة إجمالية بلغت حوالي 38 مليون درهم، مبرزة أيضا عدد المستفدين من التخفيض بنسبة 25% على أثمنة الاشتراك في خدمة إنترنت الجيل الرابع 4G وشبكة الألياف البصرية Fibre optique، قد بلغ 89.700 شخص، بمبلغ مالي يناهز 4.5 مليون درهم شهريا.

وأوضحت المعطيات التي قدمتها المؤسسة بأن 92% من المنخرطين فضلوا اقتناء حواسيب محمولة، في حين اختارت نسبة 8% المتبقية شراء حواسيب مكتبية، مشيرة إلى أن التوزيع الجغرافي جاء معلنا عن تصدر جهتي الرباط – سلا – القنيطرة وفاس – مكناس للترتيب باحتضان كل واحدة منهما لـ 17% من الحاصلين على منحة الدعم، بينما حظيت جهة الدار البيضاء – سطات بنسبة 14%.

وسجل البلاغ إقبال المنخرطين على الاستفادة من فورفيات الهاتف النقال بنسبة 48%، في الوقت الذي استطاعت اشتراكات خدمة النت الجوال 4G استقطاب 28% من المستفيدين، مقابل نسبة 24% من المنخرطين الذين اختاروا الاشتراك بالإنترنت المنزلي فائق السرعة عبر الألياف البصرية FTTH.

وأشار البلاغ إلى أن التوزيع الجغرافي للمستفيدين من تخفيضات الانترنت، احتلت رتبته الأولى جهة الدار البيضاء – سطات بنسبة 17.5%، تلتها جهة الرباط – سلا – القنيطرة التي ينتمي إليها 16.7% من المستفيدين، متبوعة بجهة فاس – مكناس التي عاد لها المركز الثالث بنسبة 12.6%.

وأبرز البلاغ أن المنحة المالية سُقِّفت في حدود 150.000 مستفيد، وذلك باعتماد قاعدة ”أول قادم .. أول مستفيد”، مبرزا أن إطلاق “نافذة 2” جاء في إطار تفعيل الخطة العشرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين (2018-2028)، المقدَّمة بين يدي الملك محمد السادس.

وأكد المصدر ذاته أن برنامج “نافذة 2” جاء لدعم مساعي التحول الرقمي في المملكة، كما يندرج ضمن جهود تنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، التي تحث مقتضياتها على ضرورة الإدماج الأمثل والتشجيع المستمر لاستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الفضاءات التربوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فاعل خير
    منذ سنتين

    التأخير في الدفع هو شعار هذه العملية. هناك من وضع ملفه من شهر يناير و لم يتوصل بهذا الدعم إلى الآن.