أخبار الساعة، العمق الرياضي

انتخاب ربيع الخليع رئيسا للجنة الافتحاص الداخلي بالجامعة الملكية لكرة القدم

انتخب محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، رئيسا للجنة الافتحاص الداخلي بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وذلك خلال الجمع العام الانتخابي للجامعة، بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا، مساء أمس الجمعة.

وجاء انتخاب محمد ربيع الخليع رئيسا للجنة الافتحاص الداخلي في الولاية الجديدة لجامعة كرة القدم، بعدما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية في الولاية السابقة بالجامعة ذاتها.

وإلى جانب الخليع، تم انتخاب سعيد أولعربي رئيسا للغرفة الوطنية لفض النزاعات، وهشام البلاوي رئيسا للجنة المركزية للتأديب، عبد السلام العيماني رئيسا للجنة المركزية للاستئناف، طارق السجلماسي رئيسا للجنة الحكامة، هشام ملاطي رئيس لجنة الأخلاقيات، وعبد العزيز طالبي رئيسا للجنة المراقبة والتدبير.

وشهد الجمع العام، تجديد الثقة في فوزي لقجع رئيسا للجامعة للولاية الثالثة على التوالي، فيما تم انتخاب حمزة الحجوي نائبا أول للرئيس، ومحمد جودا في منصب النائب الثاني.

كما تم اختيار باقي أعضاء المكتب الجديد للجامعة، وهم سعيد الناصيري، وممثل قدماء اللاعبين: محمد التيمومي، أبو بكر الأيوبي، مولود أجف، عزيز بودربالة، خليل الرويسي، محمد بودريقة.

وكانت لجنة الانتخابات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أعلنت عن توصلها بلائحة واحدة للترشيح لرئاسة وعضوية مكتبها المديري، يترأسها فوزي لقجع وأن الملف يستوفي جميع الشروط القانونية.

ويفرض قانون الجامعة أن يتكون المكتب المديري من 15 عضو على الأقل، وهم 4 رؤساء من القسم الاحترافي الأول، واثنين من القسم الاحترافي الثاني، واثنين من العصب الجهوية، وواحد من العصبة النسوية، وواحد من عصبة الهواة، وواحد من كرة القدم المتنوعة (الشاطئية والقاعة)، وممثل لقدماء اللاعبين، وممثل لقدماء اللاعبين المحترفين، وممثل للمدربين، وممثل للطب الرياضي، وممثل للحكام.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد عدلت في نظامها الأساسي تماشيا مع “قانون التربية البدنية والرياضة 30.09″، ما خول لفوزي لقجع إمكانية الترشح لولاية ثالثة، بحكم تمثيليته للكرة المغربية داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم والكونفدرالية الإفريقية للعبة.

وحسب النظام الأساسي لجامعة الكرة، فإن ولاية الرئيس تدوم لأربع سنوات ويمكن تجديدها لمرة واحدة؛ بينما يوضح قانون “30.09” أن هناك حالات استثنائية تمكن الرئيس من الاستمرار أكثر من ولايتين، وذلك “عندما يكون منصبه في أحد الأجهزة التنفيذية لجامعة أو اتحاد دولي مرتبطا بمنصبه في الجامعة الرياضية المعنية، أو عندما يكون وجوده برئاسة الجامعة مرتبطا بمصلحة وطنية عليا”.

وكان فوزي لقجع قد انتخب، السنة الماضية، عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الجمع الأخير للكونفدرالية الإفريقية، الذي احتضنته الرباط، كما أعيد انتخابه بالمكتب التنفيذي “للكاف” وتم تجديد الثقة فيه على رأس لجنة المالية، إلى جانب عضويته في لجنة الطوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *