سياسة

موالية لتيار ولد الرشيد .. القضاء يوقف أشغال مؤتمر هيئة موازية تابعة لحزب الاستقلال

رفض حزب الاستقلال، الترخيص لعقد المؤتمر الاستثنائي لمنظمة فتيات الانبعاث الموالية لتيار ولد الرشيد، المقرر اليوم الأحد، وذلك بسبب خلاف تنظيمي داخلي بين عضواتها وصل إلى القضاء.

وقالت إدارة المركز العام لحزب الاستقلال، في بلاغ لها توصلت به “العمق”، إنها قررت عدم الترخيص بتنظيم أي نشاط رسمي بمقر المركز العام خلال يوم الأحد 26 يونيو 2022، وذلك حتى يظل هذا الفضاء التاريخي بمنأى عن أي شكل من أشكال التدافعات أو التقاطبات التنظيمية، وحرصا على أن تبقى حرمة هذا المقر مصانة كرمز لوحدة وتماسك البيت الاستقلالي.

وصدر أمس عن المحكمة الابتدائية بالرباط قرار بإيقاف أشغال المؤتمر الاستثنائي لمنظمة فتيات الانبعاث، المزمع تنظيمه اليوم الأحد، وذك بعد شكاية وضعتها إنصاف الشراط بصفتها رئيسة للمنمة في مواجهة لمياء العماري رئيسة المجلس الوطني للمنظمة.

وكانت إنصاف الشراط قد تقدمت بمقال استعجالي بواسطة نائبها إلى رئيس المحكمة بالرباط، تعرض فيه أنها تشغل مقعد رئيسة منظمة فتيات الانبعاث بصفة قانونية، وأنها اليوم 2022/06/25 تفاجأت بقيام رئيسة المجلس الوطني لمياء العماري بالدعوة لعقد جمع عام استثنائي يوم الأحد 26 يونيو بالمقر العام لحزب الاستقلال، وذلك بشكل مخالف لمقتضيات المادة 17 من القانون الداخلي للمنظمة.

وتنص المادة المذكورة، على أن “رئيسة المنظمة هي من لها حق اقتراح عقد المؤتمر الاستثنائي للمنظمة، الذي لا يمكن الدعوة له إلا من طرف جميع عضوات المكتب التنفيذي أو ثلثي عضوات المجلس البالغ عددهم 196 عضو”.

وأكدت الشراط، أنها بصفتها رئيسة المنظمة لم تقترح عقد المؤتمر الاستثنائي المذكور كما لم تتم الدعوة إليه من طرف جميع عضوات المكتب التنفيذي ولا من ثلثي أعضاء المجلس البالغ عددهن 196 كما تنص عليه المادة 17 من القانون الداخلي، وإنما المطلوبة قامت من تلقاء نفسها وبدون أن تتوفر على الصفة للدعوة لعقد الجمع العام الاستثنائي.

وأضافت أن رئيس المجلس الوطني للمنظمة، “لم تقتصر على مخالفة النظام الداخلي للمنظمة وإنما بلغ بها الأمر إلى التحايل على حكم قضائي حيث سبق وقامت بتوجيه الدعوة لعقد جمع عام استثنائي يوم السبت 25 يونيو 2022 حيث صدر أمر عن هذه المحكمة بتاريخ 2022/06/22 قضى بإيقاف انعقاد المؤتمر المذكور، وهو الأمر الذي أيد بموجب قرار صادر عن محكمة الاستئناف بتاريخ 2022/06/24، ومع ذلك أعادت الكرة وأعلنت عن عقد مؤتمر استثنائي للمنظمة يوم الأحد 2022/06/26 بطريقة تحايلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *