أخبار الساعة، مغاربة العالم

الجالية المغربية بتركيا تكرم طلابها المتفوقين (صور)

نظمت مؤسسة المغرب الخاصة بالجالية المغربية في تركيا، بالتعاون وزارة الشباب والرياضة التركية، أمس الأحد، حفل تكريم للطلاب المغاربة المتفوقين في الجامعات والمعاهد التركية وشارك عدد من أبناء الجالية المغربية في تركيا.

جاء ذلك خلال النسخة الثالت من فعالية الاحتفاء بالطلاب المغاربة المتخرجين من تركيا، نظمتها “مؤسسة المغرب الخاصة بتركيا” (مقرها إسطنبول)، في منطقة “أسكودار” بالمدينة.

وعرف الحفل التكرمي تقديم أكلات وحلويات مغربية وشاي المغربي بالأجواء والطريقة المغربية على إيقاع الأنعام الأندلسية، إضافة إلى العديد من الفقرات الغنائية المغربية التراثية من طرف مطعم دار الضيافة المغربي.

وقال رئيس الجالية المغربية بتركيا والأمين العام للمجلس الأعلى للجاليات العربية، أيوب سالم، إن هذا يأتي هذا التكريم أيضا في ظل حرصنا على تقدير الكفاءات المغربية في شتى المجالات لما فيه من إسهام في الارتقاء و المساهمة في تنمية المغرب وتقدمه، حيث جاء تقديرا واحتفاءا بالجالية المغربية المقيمة بتركيا وتشجيع الكفاءات المغربية، وتعزيزا لأواصر الأخوة والمحبّة بين أبناء البلد الواحد.

وشدد رئيس المؤسسة على أن مثل هذه الأنشطة تهدفُ إلى “خلق فرص للتعرف على المواهب المغربية، وتسعى لترسيخ صلة الرحم، وتحقيق التبادل الثقافي بين الجالية المغربية فيما بينها، والجاليات العربية والمجتمع التركي”.

وأشار إلى أن الجالية المغربية دأت على تكريم هذه الفئة الغالية والمهمة من أبنائنا المتفوقين؛ لافتاً إلى أن هذا الحفل التكريمي ما هو إلا أحد روافد الدعم لأبنائنا الطلاب لتحقيق طموحهم العلمي وشحذ همهم نحو مستقبل زاهر.

وضمن هذا الحفل، قدّمت المؤسسة، عدة منح دراسية كاملة للطالب الحاصل على أعلى معدل عام في الشهادة الجامعية وتذكرة طائرة من إسطنبول إلى المغرب منحة من طرف الخطوط الملكية المغربية لثاني أعلى معدل، مع تخصيص هدايا نقدية وتكفل بتجميل الأسنان للطلبة المتفوقين المغاربة.

خريج جامعة قدير هاص التركية، الحاصل على أفضل مشروع في تخصص الهندسة الصناعية، والفائز بمنحة دراسية الطالب ريان المرابط، قال إن “هذا التتويج لم يكن متوقعا بالنسبة لي، وهي مبادرة أسعدتني كثيرا”، آملا أن تستمر هذه التكريمات التشجيعية والتحفيزية للطلاب.

وتعتبر مؤسسة المغرب هي اول مؤسسة في تركيا تعنى بأمور الجالية وتعمل على مد الجسور بين تركيا والمغرب. وتعد بمثابة حاضنة تجمع كل الكفاءات المغربية المقيمة في تركيا.

كما أن لها تمثيليات في جل المدن التركية حيث يتواجد المغاربة. وقد قامت بتنفيذ العديد من المبادرات بالتعاون مع مؤسسات وطنية ومحلية تساهم بتوطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *