اقتصاد

هذه تفاصيل جهود مكتب الـ ONEE لمواكبة ازدهار وتطور الأقاليم الجنوبية

شكلت 2021 سنة تسارع وتيرة انجاز مشاريع المكتب الوطني للكهرباء والماء والصالح للشرب وذلك لمواجهة التحديات، حيث خصص المكتب 9 مليارات لانجاز مشاريع مهيكلة كبرى. وعلى أساس ذلك أفرد المكتب مجهودا خاصا لمواكبة إزدهار وتطور الأقاليم الجنوبية.

فمن أجل لمواكبة ازدهار الأقاليم الجنوبية، عمل المكتب على ربط الداخلة بالشبكة الكهربائية الوطنية، باستثمار قدره 2.4 مليار درهم، وكذا تعزيز التزود بالطاقة الكهربائية بالعيون وبوجدور والسمارة والداخلة، كما عمد كذلك إلى ضخ الطاقات المتجددة التي تنتجها الرحبات الريحية بالأقاليم الجنوبية، إلى جانب تزويد محطة تحلية مياه البحر المستقبلية بالطاقة الكهربائية.

في شق آخر، خصص استثمار بـما يفوق ملياري درهم لمشروع تقوية شبكة 400 ك.ف، وإنجاز أشغال خط ثان بجهد 400 ك .ف أكادير – العيون. وقد شرع المكتب أيضا في مشاريع مهيكلة بجهة الداخلة واد الذهب، فعلى مستوى اقليم الداخلة عمل على ربط المراكز الصاعدة وخصص له استثمارا بـ 148 مليون درهم.

وخصص المكتب استثمارا بـ 188 مليون درهم لاقليم واد الذهب، من تزويد مركز أوسرد بالطاقة الكهربائية على مدار 24 ساعة. هذا إلى جانب كهربة معبر الكركرات وقرية الصيد لمهيريز.

فيما يخص مواكبة تطور الأقاليم الجنوبية، استثمر المكتب في الماء الشروب بالأقاليم الجنوبية، حيث بلغت الطاقة الانتاجية للماء الشروب 135000 متر مكعب في اليوم، والطاقة الإجمالية لمحطات معالجة المياه العادمة 66400 متر مكعب في اليوم.

كما عمل على تقوية التزود بالماء الشروب، في المركز الحدودي الكركرات بمحطة جديدة لتحلية مياه البحر، بكلفة استثمارية تصل إلى 24 مليون درهم وبقدرة 432 متر مكعب في اليوم، وسيتم الشروع في الاستغلال خلال السنة الجارية.

وعلى مستوى مدينة طرفاية، أنجز المكتب محطة جديدة لتحلية مياه البحر باستثمار 55 مليون درهم، سيتم الشروع في الاستغلال خلال السنة الجارية.

الأمر نفسه بالنسبة لمدينة العيون، التي أحدثت فيها محطة جديدة لتحلية مياه البحر بكلفة استثمارية تلبغ 705 مليون درهم، وبقدرة 26000 متر مكعب في اليوم. وتم انهاء الأشغال وتم الشروع في تجارب الاستغلال منذ بداية السنة الجارية.

أما بالنسبة للتطهير السائل، فقد عمل المكتب في مدينة كلميم على إعادة تأهيل وتوسيع شبكة التطهير السائل بكلفة تصل إلى 72.8 مليون درهم، وسيتم الشروع في الاستغلال خلال السنة الجارية.

واستثمر المكتب 400 مليون درهم في محطة تصفية المياه العادمة بالعيون، والتي تصل 18600 متر مكعب في اليوم، وستشرع في الاشتغال هي الأخرى خلال السنة الجارية.

وأنجز المكتب أيضا، في بئر كندوز، محطة تصفية المياه العادمة باستثمار قدره 55.6 مليون درهم، وبقدرة 500 متر مكعب في اليوم، وستشرع في الاشتغال خلال السنة الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *