أخبار الساعة، اقتصاد

أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في النشاط خلال الفصل الثاني من 2022

يتوقع أن يعرف النشاط الاجمالي في قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا خلال الفصل الثاني من سنة 2022، بحسب 40 في المائة من المقاولين في القطاع، واستقرار حسب 55 في المائة منهم.

وتعزى هاته التوقعات، وفق البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية للمندوبية السامية للتخطيط، إلى التحسن المنتظر في أنشطة “النقل الجوي” و”الإيواء” و”المطاعم”.

ويتوقع أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية، وفق المصدر ذاته، زيادة في الطلب وارتفاعا في عدد المشتغلين خلال الفصل الثاني من سنة 2022.  وفيما يخص وضعية الخزينة، فقد اعتبرت صعبة حسب41 في المائة من مقاولات هذا القطاع.

وبالنسبة لقطاع تجارة الجملة  خلال الفصل الثاني من سنة 2220، فيتوقع 65 في المائة من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 19 في المائة منهم.

ويعزى هذا التطور من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة” و”تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة “.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون   أقل من العادي حسب 38 في المائة من تجار الجملة. كما يتوقع 85 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين، وتعتبر وضعية الخزينة صعبة حسب 32 في المائة من مقاولات هذا القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *