اقتصاد

تطبيق “محطتي” يغالط المغاربة.. تقديم أسعار مغايرة للمعلن عنها بمحطات الوقود

في 5 أبريل 2018 تم الإعلان عن إطلاق تطبيق “محطتي” لتتبع ومقارنة أسعار المحروقات في محطات الوقود، من قبل الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، بشراكة مع جمعية النفطيين بالمغرب. التطبيق اليوم تتولاه وزارة الاقتصاد والمالية، وفق ما يظهر مع الوهلة الأولى لتحميله.

تطبيق “محطتي” اشتغل لفترة ويحين الأسعار، لكنه توقف عن تحيين أسعار المحروقات مع منتصف شهر دجنبر 2020 بالنسبة لبعض الفاعلين.  فيما توقف فاعلون أخرون، عن تحيين الأسعار لديهم  في شهر ماي 2021.

وبعضهم توقف عن التحيين في شهر فبراير 2022  غير أن الأسعار المعلن عنها في التطبيق، تختلف عن  الأسعار المعلن عنها في محطات الوقود.

فاعلون آخرون يظهر سعر الغازوال لديهم بـ 11.23 درهما مع أن آخر تحديث الذي يظهر مرافقا لهذا السعر  كان يوم 13 يونيو 2022، علما أن سعر الغازوال في هذا التاريخ تجاوز سقف 14 درهما.

وبالإطلاع على التطبيق اليوم، فالأسعار التي تظهر تعود إلى المستويات التي كانت فيها أسعار المحروقات لا تتجاوز في المتوسط في المتوسط 10 دراهم للتر الواحد، مع تحيين جزئي خاص ببعض الفاعلين دون آخرين واختلاف في الأسعار المضمنة في التطبيق وتلك الموجودة في محطات الوقود.

وكان الإعلان عن هذا التطبيق قد رافقته حملة إعلامية وإعلانية كبيرة، في عهد الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، حين كان لحسن الدواودي وزيرا على رأسها.

وفي البلاغ الصادر حينها، ورد أنه “مواصلة للجهود الرامية إلى تفعيل السياسة الحكومية لحماية المستهلك وتكريساً لمبدأ الشفافية وحق المواطن في الولوج إلى المعلومة، عملت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة على إطلاق تطبيق “محطتي”، موجه لفائدة المواطنين، بما فيهم المهنيين. ويتيح تطبيق “محطتي” الإطلاع ومقارنة أسعار الوقود بجميع أنواعه بمختلف محطات التوزيع على الـمستوى الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *