اقتصاد

بايتاس: الحكومة قامت بالإجراءات المتاحة وإصلاح المقاصة لن يتم في هذه الظرفية الصعبة

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إن الحكومة قامت بكل الإجراءات الممكنة والمتاح القيام بها في هذه الظرفية.

وأضاف بايتاس في رده  نيابة عن الوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، على  أسئلة شفوية آنية تقدمت بها خمس فرق بالمجلس، أن من بين الإجراءات التي قامت بها الحكومة، تلك المتعلقة بمعالجة ارتفاع الأسعار المرتبطة بصندوق المقاصة، وفي نفس الوقت حافظت على نفس الإيقاع  على مستوى الاستثمار عبر دعم مجموعة من القطاعات.

وبالنسبة للغاز بوتان الذي يدخل ضمن تركيبة مواد المقاصة، أكد بايتاس،  أنه يجب  إيجاد حلول في هذا الباب، غير أن الإصلاح لا يمكن أن يتم في مثل هذه الظرفية، مضيفا أن الإصلاحات تتطلب طرفية تكون فيها مستويات الأسعار منخفضة، خاصة بالنسبة للمحروقات.

وقال إن مسؤولية الحكومة ليست فقط أن تتحكم في الأسعار، بل لديها مسوؤلية مضاعفة، ويجب عليها ألا تترك تبعات هذه الأزمة للأجيال المقبلة.

وأوضح أن التأخر الحاصل في التعليم والصحة الذي عانينا منه في السنوات الماضية مرتبط ببرنامج التقويم الهيكلي الذي نتج عنه انخفاض مجموعة من استثمارات الدولة. ولذلك فالحكومة حاليا لن تحول ميزانيات الاستثمارات إلى دعم أمور أخرى سنؤدي عنها غاليا في المستقبل.

وقال الوزير إن المطلوب في مثل هذه اللحظات هو أن نتضامن جميعا، والأزمة مهما كان حجمها سوف تمر.

وذكر بايتاس، في هذا الصدد، بتخصيص 16 مليار لصندوق المقاصة، وترقية الموظفين التي تجمدت لسنتين  بحوالي 6 ملايير درهم، ثم ملياري  درهم لفائدة لقطاع السياحي حتى يستعيد عافيته والآن بدأ ينتعش وكذا العائدات التي يحققها على مستوى العملة الصعبة.

وعلى مستوى الفلاحة، أشار المسؤول الحكومي إلى أنه تم تخصيص 10 ملايير درهم للقطاع الفلاحي.

واعتبر الوزير، أن هذه الحكومة هي أكثر الحكومة إنصافا للفلاح بالنظر إلى الدور الذي يقوم به، فعلى مستوى الحبوب، لو كان المحصول جيدا، لرفعت الحكومة رسوم الاستيراد وتحديد السعر المرجعي،  هذا بالإضافة إلى الامتيازات الكثيرة التي يقدمها مخطط المغرب الأخضر، واستراتيجية الجيل الأخضر بالنسبة للسكر، الدعم الذي يستفيد منه الفلاح حتى يزرع قصب الشكر والشمندر السكري.

وأشار أيضا، الدعم الذي تستفيد منه الحبوب المختارة وكذا المنتوجات الفوسفاطية التي تستعمل  والري بالتنقيط والتقدم الحاصل فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.