مجتمع

تحويل أرض مستوصف إلى سوق يغضب مراكشيين

أثار انطلاق إنشاء براريك لبيع الخضر بأرض عارية يفترض حسب وثائق التصميم تخصيصها لمستوصف، غضب سكان حي بوعكاز بمنطقة المحاميد بمدينة مراكش، مما دفعهم إلى التحرك لتعليق لافتتين بمحيط الأرض، مهددين بالتصعيد في احتجاجهم في حالة عدم تدخل الجهات المعنية.

واستغرب المحتجون انطلاق أشغال البناء بالأرض الذي انتظروا طويلا بناء مستوصف بها، في ظل تكتم شديد من القائمين على الأشغال والتزام عمال البناء الصمت وعدم تجاوبهم مع الأسئلة الموجهة لهم من السكان.

إلى ذلك، لم يتضمن محيط الأرض المذكورة أية لافتة تشير على صاحب المشروع والهدف من الأعمال والجهة المكلفة به، وفق ما يفرض القانون في الأشغال والمشاريع ذات الطابع العمومي.

وعبرت الساكنة عن تخوفها من أن يتحول السوق إلى مصدر للروائح الكريهة وتراكم الأزبال، خاصة وأن الملامح الأولى للأشغال تشير إلى عدم احترام البناء الجديد لمعايير السلامة والجودة اللازم توفرها في الأسواق المتواجدة داخل المجمعات السكنية.

يشار إلى أن حي بوعكاز بالمدينة الحمراء لا يتوفر على مستوصف الحي، مما يضر السكان إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى مستوصفات أخرى بمناطق متفرقة من منطقة المحاميد المتواجدة بتراب مقاطعة المنارة.