مجتمع

التزام جديد يتضمن عقوبات قد يحرم التلاميذ ذوي الإعاقة من مرافقين في الامتحانات

اصطدمت أسر تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة وهي تبحث عن مرافق للكتابة لأبنائها خلال اجتياز امتحانات السادس ابتدائي برفض أولياء أمورهم، بسبب إجراء جديد اتخذته الوزارة يقضي بتوقيع ولي أمر التلميذ المرافق لالتزام والمصادقة عليه.

وقالت مصادر متفرقة لجريدة “العمق”، إن بعض أولياء التلاميذ رفضوا مشاركة أبنائهم في مرافقة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة لاجتياز امتحانات السادس ابتدائي بسبب إجراء جديد وضعته الوزارة.

وفي السياق ذاته، أكدت والدة أحد التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقا للمصادر ذاتها، صعوبة إيجاد مرافق للكتابة لابنها خلال امتحانات السادس ابتدائي بسبب فرض الوزارة للالتزام المذكور.

وينص الالتزام الذي حصلت “العمق” على نسخة منه، على وجوب أن يوقع ويصادق ولي أمر التلميذ المرافق على التزام يقبل فيه توقيع عقوبات على ابنه في حالة تقديمه لأي نوع من المساعدة للمترشح للوصول إلى الأجوبة الصحيحة.

يشار إلى أن القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والذي دخل حيز التطبيق بتاريخ 19 شتنبر 2016 يتضمن عقوبات جنائية تتراوح بين الحبس من ستة أشهر إلى 5 سنوات وغرامة تتراوح بين 5000 و100.000 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • اعبيد حفيضة تندرارة إقليم فجيج
    منذ سنتين

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم لي فينا امكفينا وراه خصنا حقوقنا بعد لي عاطينا القانون عاد تفرض علينا قانونا اخر ابني معاق شلل دماغي مند الولادة ناتجة عن اهمال طبي مند سنة 1997 إلى يومنا هدا لا حيلة لم تنادي درنا جمعية ،المشاريع كتفوت المقربين وحنا لينا الله في هذا الوطن الحبيب تقبلو مروري كثرت الظغط تولد الانفجار ومن أراد التحقق يتصل بي رقم هاتفي 0613074547