أخبار الساعة، مجتمع

“الفقيه التطواني” تطلق طلبات الاستفادة من برنامج تأهيل ومواكبة جمعيات المجتمع المدني

أعلنت مؤسسة الفقيه التطواني بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، عن طلب إبداء الاهتمام لفائدة الجمعيات المهتمة بالشأن العام بعمالات وأقاليم جهة الرباط- سلا- القنيطرة، للمشاركة والاستفادة من “برنامج تأهيل ومواكبة جمعيات المجتمع المدني”.

ويهدف هذا البرنامج، حسب بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى تمكين الجمعيات من النهوض بالمشاركة المواطنة عبر آليات الديمقراطية التشاركية على المستويين الوطني والمحلي، و الذي سيتم تنفيذه في شكل وحدات تكوينية، بالإضافة إلى تنظيم فضاءات للحوار العمومي حول المشاركة المواطنة وآليات الديمقراطية التشاركية.

ويرتكز هذا البرنامج على محورين أساسيين، الأول هو التكوين، حيث يسعى هذا المحور إلى تكوين ما بين 20 و24 فاعلا جمعويا، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم بما يتيح لهم النهوض بمجموعة من الأدوار المتعلقة بمشاركتهم في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية، ويتضمن هذا المحور ثلاث وحدات تكوينية في عدة مجالات، الديمقراطية التشاركية؛ تقنيات التواصل؛ تقنيات تعلم الكبار.

أما المحور الثاني هو النهوض بالحوار العمومي، حيث يرمي هذا المحور إلى تنظيم ندوتين لفائدة الجمعيات التي تم انتقاؤها والتي شاركت في الوحدات التكوينية المشار إليها أعلاه، من أجل مناقشة وطرح مواضيع تتعلق بطبيعة واختصاصات الجماعات الترابية وعلاقة المواطنين بها، بالإضافة إلى الانفتاح والتعرف على التجارب المقارنة بشأن الديمقراطية التشاركية وآليات الحوار.

الجمعيات المهتمة بالشأن العام والتي يوجد مقرها بعمالات وأقاليم جهة الرباط- سلا- القنيطرة، والجمعيات التي يتجاوز تاريخ تأسيسها 3 سنوات، هي الجمعيات المرشحة لتقديم طلبات إبداء الاهتمام.

يتكون ملف مشاركة الجمعيات في برنامج تأهيل ومواكبة جمعيات المجتمع المدني وتقوية قدراتها من أجل تعزيز مشاركتها في تدبير الشأن العام، من طلب المشاركة في البرنامج المتعلق بتأهيل ومواكبة جمعيات المجتمع المدني موجه إلى السيد رئيس مؤسسة الفقيه التطواني، استمارة المشاركة معبأة؛ سند المشاركة في البرنامج وفق العناصر المدرجة ضمن الوثيقة المرفقة؛نسخة من محضر الاجتماع الذي تقرر خلاله تقديم طلب المشاركة في البرنامج؛ وثيقة تحدد فيها تجربة ومؤهلات ممثل (ة) الجمعية في برنامج تكوين المكونين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *