سياسة

اليازغي: بنكيران جمد الانتقال الديمقراطي الذي بدأ مع اليوسفي

بعد صمت طويل عن الكلام في السياسة، استغل الزعيم الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي، فرصة تواجده بندوة وطنية نظمها حزب الاستقلال بمقره المركزي ليهاجم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بحضور الأخير، متهما إياه بتجميد الانتقال الديمقراطي الذي عرفه المغرب مع حكومة عبد الرحمان اليوسفي.

وقال اليازغي في ندوة حول “بناء الدولة الديمقراطية .. استكمال لمهام التحرير الوطني”، بمقر حزب الاستقلال بالرباط، إن بنكيران لم يتحدث منذ ترأسه للحكومة عن الملكية البرلمانية التي تعد أحد أسس الانتقال الدمقراطي، مشيرا أن بنكيران جمد هذا الأمر رغم حديث الدستور عنه.

وأشار المصدر ذاته، أن حكومة بنكيران ورغم تميزها بعدة إيجابيات إلا أنها لم تساهم في تحقيق الانتقال الدمقراطي الذي ناضل من أجله المغاربة كثيرا، مضيفا أنه لم يسمع بنكيران خلال الخمس سنوات الماضية يتحدث عن الملكية البرلمانية التي يريد المغاربة أن تتحق على أرض الواقع.

وأبرز اليازغي أن نجاح الربيع العربي بالمغرب والذي حمل بنكيران إلى رئاسة الحكومة، جاء بفضل إيمان جميع الفاعلين السياسيين بمن فيهم الملك بمطالب حركة 20 فبراير، بالرغم من أن مشاكل المغرب لا تختلف كثيرا عن الدول التي تشهد الثورات الآن.