سياسة

منيب تنتقد افتقار المدرسة العمومية للأساسيات وتطالب ببرنامج استعجالي لتجهيزها

انتقدت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد والنائبة البرلمانية، نبيلة منيب، افتقار المدرسة العمومية بالمغرب للأساسيات، داعية إلى برنامج استعجالي لتجهيزها.

وأشارت منيب، في “البودكاست” الأسبوعي الذي تنشره على قناتها بموقع “يوتيوب”، إلى مجموعة من الاختلالات والنواقص التي كشفها التقرير الأخير للمجلس الاعلى للحسابات، منبهة إلى وجود نقص كبير في التجهيزات والتوفر على الماء والكهرباء في العديد من المؤسسات التعليمية.

وأضافت منيب، “نحتاج إلى 100 ألف أستاذ. وأكثر من 300 ألف تلميذ يتعرضون للهدر المدرسي، لأن المدرسة غير مؤهلة”، مبهة إلى وجود مدارس  لا تتوفر على كهرباء  ولا ماء وأقسام لا تتوفر على طاولات ولا أستاذ في بعض الأحيان، في بعض الأحيان.

ودعت البرلمانية إلى اعتماد برنامج استعجالي لتجهيز المدرسة بالماء والكهرباء والطاولات المرافق الصحية وتوظيف الحراس بالاضافة إلى توفير مطاعم، خصوصا في البادية، وغيرها من التجهيزات الأساسية.

وطالبت منيب أيضا بتوفير مدرسة الفرصة الثانية لاعطاء فرصة للمنقطعين عن الدراسة، وفتح المدارس العممومية يوم الأحد والسبت لدروس محو الأمية، وفتح ساحات المدارس في وجه الشباب لممارسة الرياضة، وتخصيص أقسام للأنشطة اليدوية والفنية والمسرح، كي يكبر الطفل بشكل متوازن.

ونبهت منيب إلى وضعية الأساتذة المتعاقدين، قائلة إن “الاستاذ هو عماد المدرسة”، منتقدة الاقتطاع من رواتب هذه الفئة من رجال التعليم بسبب احتجاجاتهم على “مطالب مشروعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *