أخبار الساعة

المعهد الجمهوري الدولي ينظم ورشة تكوينية بالسمارة

فاطمة الزهراء الجبراني – متدربة

نظم المعهد الجمهوري الدولي واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، أمس الثلاثاء بالعيون، ورشة تكوينية من خلالها تم وضع مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تعد خارطة طريق البرنامج التكويني الذي سيستمر لغاية أبريل 2017.

وحسب البيان الذي توصل جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن الورشة استهدفت ممثلي بعض المصالح العمومية والمجالس المنتخبة بجهة العيون الساقية الحمراء، والفاعلين المدنيين في مجالات المواطنة وحقوق الإنسان والدفاع عن الديمقراطية والنهوض بالمرأة والطفولة والبيئة والهجرة والإعاقة والتربية والقضاء والصحة إلى جانب صحافيين وإعلاميين.

وأضاف البيان أن هذه الورشة قام بتأطيرها غابرييل توبايس، المسؤول عن برامج المعهد الجمهوري الدولي بالرباط، تناولت ثلاثة محاور أساسية، مرتبطة بوسائل الاتصال والإدارة وسبل الدعوة إلى المناصرة بموجب دستور 2011 وبموجب ورش الجهوية المتقدمة، وبناء التحالفات.

وخلال كلمة الافتتاح أكد محمد سالم شرقاوي على أهمية هذا البرنامج باعتبار قيمته المضافة في تعزيز قدرات مختلف الفاعلين المدنيين والمؤسساتيين، مضيفا أن هذا الورش التكويني هو تفعيل للمقاربة التشاركية المرتكزة على تقوية علاقات الإنفتاح والتواصل مع المجتمع المدني، بغية التعاون والتشارك للنهوض بحقوق الإنسان، وذلك في إطار شراكات وتعاون مع المؤسسات المتخصصة الوطنية منها والدولية.

ومن جانبه، اعتبر الشافعي عبد الكريم، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، أن مثل هذه المبادرات تؤسس لمقاربة جديدة للتعريف بالقوانين، وصقل آليات الاشتغال والعمل لدى المجتمع المدني الذي يزخر بطاقات واعدة يتحتم استثمارها بالشكل الصحيح.