أخبار الساعة، أدب وفنون

المغرب يحتضن مهرجان المسرح العربي يناير المقبل

استقبل وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبد الله، من أجل الإعلان عن احتضان المغرب، النسخة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي، بمدينة الدار البيضاء، خلال الفترة ما بين 10 و16 يناير المقبل. 

وقال المهدي بنسعيد إن “المملكة المغربية بصفتها الجهة المحتضنة للدورة الثالثة عشرة من المهرجان، سوف توفر كافة الإمكانات لتنظيم دورة مميزة وفارقة، تليق بالمسرح المغربي الذي سجل فوزين في دورتي المهرجان لعامي 2017 و2018”.

وأضاف بنسعيد أن “هذه النسخة ستليق كذلك بما تشكله الهيئة العربية للمسرح كفاعل استراتيجي في تنمية وتطوير المسرح العربي، والمهرجان واحد من آليات عملها، حيث سيجد المشاركون في المهرجان فرصة كبيرة لتحقيق أحلامهم الفنية بين إخوتهم في المغرب”.

ومن جهته، أكد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبد الله، أن “الهيئة تعتبر تنظيم دورة غنية بكل الفعاليات المتميزة هو تجسيد لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة بتنفيذ كل ما من شأنه المساهمة في تنمية وتطوير الحركة المسرحية العربية، وتمتين نسيجها المعرفي والإبداعي الواحد”. 

وعبَر اسماعيل عبد الله عن “تثمينه للروح الإيجابية العالية التي مثلها الوزير بنسعيد”، معتبراً إياها “الروح المغربية التي كانت وما زالت تشكل عامل نجاح في كافة أشكال التعاون بين الهيئة والمسرح المغربي”.

وأشار اسماعيل عبد الله إلى أن “المهرجان واحد من محطات التعاون الكثيرة التي بدأت منذ انطلاقة الهيئة وتنامت وتطورت في كل عام، حيث كان المسرحي المغربي فاعلاً في كل برامج الهيئة لما يمتلك من روح ومعرفة”، واعداً “المسرحيين العرب بدورة نوعية”.

وتستضيف النسخة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي المشاركين من الوطن العربي والعالم وفق آلياتها المعروفة بالتأهل في مساري عروض المهرجان وعروض جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، إضافة لبرنامج تفعيل لعروض المسرح المغربي على امتداد جهة الدارالبيضاء سطات، ليشكل المهرجان العربي إشعاعاً جهويا يصل إلى كل مدن الجهة.

وتشهد هذه الدورة، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، تكريم عدد من الفنانين المغاربة الذين ترشحهم الوزارة بتنسيق مع الهيئة العربية للمسرح، إضافة إلى إصدار عشرة من الكتب التي تتعلق بالمسرح المغربي وشؤونه ضمن سلسلة إصدارات الهيئة العربية للمسرح.

وإلى جانب هذا، تعرف هذه التظاهرة الثقافية عقد محكمة للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي المخصصة للشباب حتى سن الأربعين والتي ستنظم في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك.

ويستقبل مهرجان “المسرح العربي” حوالي 400 مسرحي عربي من الوطن العربي وخارجه، حيث سيقدم خلال أسبوع الحصيلة الأفضل للمسرح العربي خلال عامي 2021 و2022، كما سيشهد تعاونا في جوانب عديدة مع الجهات المعنية بالمسرح والثقافة المسرحية، وسيكون مناسبة استثنائية لتبادل الخبرات العربية والدولية على كافة الصعد، يشير المصدر ذاته. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *