وجهة نظر

الإعلام.. الحمولة الثقافية والاقتصاد التائه!

عندما يتم بث مسلسلات مدبلجة لدول ما، لها حمولة ثقافية، ولغوية معينة لمدة طويلة، أو يتم فبركة برامج مضحكة، تضحك أصحابها فقط! يصبح العقل شاردا مدمنا، خاضعا، وميالا لطرق عيش مجموعة لا ينتمي إليها جغرافيا ولا تاريخيا.

فيفضل أهل البلد، الذين تأثروا بثقافات أخرى، ومناظر طبيعية لأقطار بعيدة المنتجات الإستهلاكية غير الوطنية، فتخلق ترسبات، وتمثلات على مستوى العقل، لتترسخ داخله رزنامة من الأحكام القيمية المسبقة، والأحكام الجاهزة، والتي تعطي نظرة دونية للمنتجات الوطنية، عكس المنتجات الأجنبية، خصوصا تلك المرتبطة بالتأثير النمطي، الذي تتكفل بترويجه البرامح والسلسلات الدرامية التلفزية المختلفة، عقائديا وسلوكيا، والمؤثرة على طبيعة الأفكار الاستهلاكية للمنتجات المتنوعة.

فتتولد الأفكار المبرمجة على التبعية، بطرق غير مباشرة، فيوصف أنذاك المنتوج والانتاج الوطني بالرداءة ودون المستوى المطلوب.
ثم يقبل الملايين على شراء بضائع أجنبية بدعوى الجودة والإتقان، فيهان المنتوج الوطني ويربط بالفقر لا لشيء إلا أنه صنع في المغرب.

وهذا ماينعكس سلبا على آلاف المؤسسات الصناعية والتجارية، خصوصا المهتمة بالصناعات الاستهلاكية، كصناعتي النسيج و الألبسة الجاهزة، وغيرها من المنتجات المتنوعة.

وهي وصفة تتجه رويدا رويدا إلى مرحة طرد والاستغناء و تشريد العمال وأسرهم وبداية الإعلان عن الافلاس المحتمل والمؤسف!

كما أن بث برامج تلفزية، تروج لدراما معينة بطرق مختلفة، تنتمي لأقطار أخرى، ماهو إلا تشجيع للهجرة، ودفع الناس إلى تفضيل السياحة الخارجية، خارج أرض الوطن، والأغرب هو سعي بعض البرامج الترفيهية، إلى احداث جوائز للفائزين، من خلال تنظيم رحلات خارج الأراضي المغربية، وهو ما يعد تشجيعا بكل تأكيد للسياحة المضادة، التي تساهم في خروج العملة الصعبة من البلاد، وبالتالي زعزعة مسار السياحة الوطنية، علاوة على التتروج لاقتصادات بلدان أجنبية.

وخير دليل، ما وصلت إليه وضعية المؤسسات والمواقع والمدن السياحية المغربية، والرغبة الجامحة لملايين المغاربة في السفر إلى بلدان تروج لها وسائل الإعلام، التي من المفترض أن تتشبع بالوطنية، من خلال الترويج فقط للمؤهلات الفلاحية والصناعية والثقافية، المتنوعة للروافد الوطنية.

فالابتعاد عن التنسيق، و عدم قراءة أبعاد البرامج التلفزية، والتركيز على نسب المشاهدة القياسية باعتماد الضحك المصنوع! والرقص بهدف الرقص! والطبخ وما غير ذلك، مفابل تجهل أبعداد الفن بمكوناته المنتوعة، من رسم وأدب ونحث ومسرح وغيرها من الفنون الملهمة للروح الجميلة لدليل على قصور استراتيجية العمل الإعلامي في خدمة الاقتصاد الوطني بشكل خاص، وخدمة كافة القطاعات الأخرى بشكل عام.

فالحكمة، هي مصلحة للوطن لا غير! فمثلا بعض السلسلات التراثية المغربية، بارغم من نجاحها في كسب الجماهير، من حيث الإعجاب! بيد أنها تقدم و بصورة غير متعمدة، إساءة للثقافة المغربية، وذلك من خلال نوعية ألبسة التمثيل، المسيئة والدالة فقط على الفقر والحرمان، فعدم الاهتمام بالمظهر العام، عكس المسلسلات المدبلجة الأجنبية التركية وغيرها، والتي تعطي قيمة للمظاهر والملابس، يؤثر لا محالة و كثيرا على والوجدان و مخيلات العقول الساذجة والبسيطة، فيصبح المظهر اقتصاد! وخير دليل على ذلك الاقبال المنقطع النظير الذي تلقاه السلع الخاصة بتلك الدول، عكس السلع المغربية التي تحيل إلى أشياء كثيرة في أفكار مسبقة غير موضوعية، تتلخص في عدم وجود جودة بها، فتترسخ الأفكار الجامدة، التي تحدث شرخا على المستوى الحضاري، والشخصي للكثير من العقول السطحية.

والمؤسف في هذا، توالي الفضائح التي تتورط فيها بعض المغربيات والمغاربة، والتي تحول الفضيحة المفضوحة في بعض الأحيان عبر وسائل الإعلام، إلى فضيحة عالمية، بسبب وهم هؤلاء بتفوق الثقافات الرومانسية، والتاريخية المظهرية للبلدان التي تغزوا مسلسلاتها الأسر المغربية، المكلومة بنقص الحاجيات النفسية والعاطفية!

زد على ذلك ما تتسبب فية هذه البرامج من شرخ للهوية الوطنية، وتشتيت اللسان والفكر اللغويين لصالح اللهجات القطرية، مع الإنسلاخ عن الثقافة المغربية المتنوعة والمتجدرة الأصيلة….

في هذه البلاد يغيب الفكر الهادف، ويهمل التنسيق بين القطاعات الحكومية والمنابر الإعلامية، و كأننا لا نقدر خطورة ذلك على مستقبل البلاد والعباد.
فعوض مغرب المجد نتجه للمغرب التابع اللامتبوع.

إذ، نظرا للحمولة اللغوية، الثقافية، الدينية الحضارية للتاريخ المغربي. فمن الممكن ترسيخ جدور بلادنا الثقافية واللغوية في دول الساحل والصحراء وبعض الدول الإفريقية، من خلال الارث اللا مادي والمادي الذي لا يزال راسخا عند شعوب تلك المناطق، ومن تم السهر على كسب تعاطف تلك الشعوب، ودفعهم في اتجاه القبول الطوعي، بأخذنا كنموذج ثقافي اقتصادي ولغوي بالنسبة لهم، فينشط الإقتصاد، وتزداد الروابط، ونحيي الجدور المغربية الإفريقية.

أما، وإن تخلينا على لغتنا، واحتقرناها أمام شعوبنا، وفتحنا الباب على مصراعية، للمسلسلات الأجنبية، فهذا يعني شيئا وحدا، هو النيابة عن تلك البلدان وعن من يفرض علينا نموذجه باتفاقيات تاريخية، من خلال سقي جدوره، لتتوسع تلك الجدور خارج حدودنا، فيغيب النموذج المغربي، ونصبح ضمن عربات القطار الذي تجره القوى الأجنية، ونمسي تابعين لا متبوعين.

فتستفيد القوى الأخرى، وتترسخ لنا فكرة الإنهزامية، وعدم مجاراة العصر، بلغتنا وثقافتما واقتصادنا وبرامجنا التلفزية الدرامية، لنفقد ود شعوب تلك المناطق التي تربط معنا بقواسم تاريخية مشترك.

فتضطر تلك البلدان إلى تغيير اتجاه البوصلة نحو قوى أجنبية خارجية أخرى.

فيخسر الاقتصاد، وتتلاشى الهيبة التاريخية، ونصبح كمن هو راكب في سفينة، يقودها ربابنة لا نعرف عنهم شيئا، إلا أننا في أمان معهم وحياتنا مرتبطة بطريقة قيادتهم.

فسلامي لكل العقول المتنورة، وأسفي المؤسف على عناد العقول التابعة.

للأسف لا أحد يريد أن ينصت لنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *