مجتمع

المغرب .. تضاعف عدد السياح بـ4.5 مرات والمداخيل تصل 20 مليار درهم

في 5 أشهر الأولى من 2022

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إن قطاع السياحة ببلادنا يعرف انتعاشا متواصل وتحسنا يوما بعد يوم مباشرة بعد فتح الحدود.

وأشارت عمور في هذا السياق إلى أن عدد السياح الذين زاروا المغرب تضاعفوا بأربع مرات ونصف في 5 أشهر الأولى من السنة ليصل إلى 2.3 مليون مقارنة مع 2021، مضيفة أن هذا يمثل 52% من عدد السياح في 2019.

وأضاف الوزيرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أنه تم تسجيل مداخيل من العملة الصعبة تصل حسب الأرقام الأولية، إلى 20 مليار درهم بالنسبة لنفس المدة، بارتفاع قدره 173% مقارنة مع 2021.

وبالتالي، تضيف عمور، “استطعنا استرجاع 71% من القيمة المسجلة ف 2019. وهذه نسبة جد مهمة، مع العلم أنه في شهر يناير وفي الأول من فبراير كانت الحدود مسدودة”.

وأوضحت المتحدثة، أنه “على صعيد الجهات، تضاعف عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي بـ3 مرات في جهتي مراكش وأكادير وتضاعف بـ2 في عدة جهات أخرى مثل جهة طنجة، الراشيدية، الداخلة، الرباط والدار البيضاء”.

وأشارت وزير السياحة، إلى أنه “استطعنا استرجاع معدل 100% من ليالي المبيت بالنسبة لجهة العيون، 86% بالنسبة للداخلة، 76% لبني ملال والشرق، و66% بالنسبة لجهة طنجة”.
وشددت على أنه “يتم تحقيق هاد الأداء الإيجابي بفضل الحكمة التي تعامل بها المغرب مع الازمة تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، التي مكنت المغرب من الحفاظ على جاذبيته ومصداقيته، كما أن جميع المتدخلين بما فيهم المهنيين انخرطوا في هذا التوجه الايجابي”.

وفي هذا السياق، قالت الوزيرة إن المرافق السياحية بدأت تسترجع نشاطها الكامل بالرغم من طول مدة الازمة، مشيرة إلى أنه لتأمين أكبر عدد من المقاعد للسياح الوافدين على بلادنا، تم الاشتغال على شراكات مع شركات الطيران، ومنظمي الأسفار العالميين، وكذلك عبر المنصات الرقمية.

وأردفت عمور، أنه “امَّنّا 2 مليون ليلة مبيت عبر الانترنيت و360 ألف سائح عبر الحجوزات التقليدية و4,25 مليون مقعد على متن الرحلات الجوية القادمة الى بلادنا دون احتساب السياح الذين يفضلون دخول البلاد عبر الموانئ”

ونتيجة لذلك، تضيف المسؤولة الحكومية، “تمت إعادة المغرب لقائمة الوجهات الرئيسية في برامج منظمي الأسفار العالميين، وسجلنا معدل ملأ للمقاعد الجوية بحوالي 75% بحلول ماي 2022”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *