اقتصاد

الجفاف.. القرض الفلاحي يعالج 7 آلاف ملف ويمنح المتضررين 550 مليار سنتيم

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن مجموعة القرض الفلاحي عالجت 7.063 ملفا للتخفيف من الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين المتضررين من الجفاف، وذلك بغلاف مالي قدره 6.7 مليار درهم، منها 5.5 مليار درهم تم منحها.

وقدم صديقي، أمس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حصيلة دعم الفلاحين المتضررين من الجفاف، برسم الموسم الفلاحي الحالي، حيث أشار إلى أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات استعجالية تركزت في بداية الموسم على المناطق المتضررة، وهمت أساسا دعم أعلاف ومياه توريد الماشية والصحة الحيوانية.

وذكر المتحدث، أنه مع تفاقم العجز الكبير في التساقطات وتعميمه لمجموع التراب الوطني، وتنفيذات للتعليمات الملكية، وضعت الحكومة برنامجا استثنائيا على مجموع التراب الوطني للتخفيف من آثار نقص المياه على الأنشطة الفلاحية بغلاف مالي قدره 10 ملايير درهم.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه منذ أكتوبر 2021 إلى الآن، تم اقتناء 6.2 مليون قنطار من الشعير المدعم، وزع منها 4.4 مليون قنطار لأكثر من 800 ألف مستفيد، وتم اقتناء 1.62 مليون قنطار من الأعلاف المركبة، تم توزيع 1.2 مليون قنطار منها لفائدة 185 ألف مستفيد.

وبحسب صديقي، فقد تم تخصيص 200 مليون درهم لتوريد الماشية بالماء، بالإضافة إلى تعزيز السلامة الصحية للقطيع، بفضل المراقبة الصحية المستمرة وحملات التلقيح المختلف ضد الأمراض المعدية، التي أطلقها مكتب “اونسا” بالمجان، وتبلغ الميزانية المعتمدة 600 مليون درهم.

وأردف المتحدث، أنه تم تسريع أجرأة تعويضات التأمين الفلاحي، وذلك من خلال رصد 924 مليون درهم كتعويضات لمساحة 973 ألف هكتار موزعة على 712 جماعة منكوبة ابتداء من شهر أبريل، مشيرا إلى أن الشطر الرابع في طور الإعداد ويهم حوالي 140 جماعة منكوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *