أخبار الساعة

مختبر إعداد اللغة العربية ينظم يوما دراسيا بالقنيطرة

فاطمة الزهراء الجبراني – متدربة

نظم مختبر إعداد اللغة العربية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة يوما دراسيا بعنوان ” مقاربات في دراسة اللغة والذهن “، وذلك يوم الثلاثاء 29 نونبر 2016 بقاعة الندوات حضر فيه ثلة من المتخصصين اللسانيين من داخل المغرب وخارجه.

وفي إطار أنشطته العلمية الرامية إلى تعميق البحث اللساني ومتابعة مستجداته في جوانبه الصرفية، الصوتية، الدلالية، التركيبية، اللسانيات الاجتماعية، اللسانيات الحاسوبية، قام المختبر بتنظيم أربعة عروض متباينة، حيث تمحور العرض الأول حول اللغة بين ملكات الذهن، قدمه محمد غاليم من معهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط.

أما العرض الثاني فقد كان حول المقاربة المعرفية- التصورية للاستعارة : الأكل والشرب نموذجا، قدمه عبد المجيد جحفة، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك بالدار البيضاء.

وكان العرض الثالث حول موضوع كيفية اشتغال اللغة في ضوء الفرضية الفطرية، قدمه محمد بلبول من معهد الدوحة للدراسات العليا بقطر، في حين قدم محمد الرحالي، مدير مختبر إعداد اللغة العربية، العرض الرابع حول موضوع المنظور الأحيائي للغة والذهن.

وتم اختتام اليوم الدراسي بكلمة اختتامية، شكر فيها محمد الرحالي الحضور والمشاركين وأعضاء المختبر على عملهم الذؤوب من أجل الرقي بالبحث اللساني ونشره بين عموم الطلبة والباحثين.