اقتصاد

مجلس المنافسة يستعد لإصدار تقرير حول هوامش الربح لدى شركات المحروقات

كشف رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أن المجلس يعد لإصدار تقرير حول هوامش الربح لدى شركات المحروقات، استنادا إلى تشخيص تقرير سابق أنجزه مجلس المنافسة.

وأكد رحو، أنه الخروج باستنتاجات واضحة وتحديد كيف كانت هوامش الربح للموزعين والشركات، حتى يتم التحليل الدقيق لسوق المحروقات.  وينتظر أن يكشف المجلس عن نتائج هذا التقرير مع نهاية الشهر الجاري.

وقال رحو، خلال مروره في برنامج “حديث الصحافة” على القناة الثانية، إن المجلس يشتغل أيضا على تقرير  يهم رصد العلاقة بين ارتفاع أسعار  المحروقات في  السوق الوطني وعلاقة هذا الارتفاع بالأسعار في السوق الدولية، مضيفا أنه سيوضح تركيبة الأسعار منذ سنة 2018 إلى اليوم.

وأوضح رئيس مجلس المنافسة، إلى أن الزيادات التي بدأت في سنة 2021، اعتبرها الخبراء ظرفية وقد تتراجع خلال فترة معينة، غير أنه مع بداية 2022 وظهور التوترات الجيوسياسية، تفاقمت الزيادات في الأسعار، بحيث أكد الخبراء أن هذا المسلسل سيطول، وبناء على هذه التحليلات تأخر المجلس في فتح هذا الملف.

وكشف رحو أنه تم الشروع في دراسة، أواخر شهرأبريل الماضي، شملت الإنصات إلى الفاعلين في قطاع  المحروقات كلهم.

وأكد رئيس مجلس المنافسة، أنه لم يتم إغلاق ملف المحروقات مشددا على أن الملف لم يغلق والمجلس لم يتخذ أي قرار بخصوص بعد، ولا يمكن للمجلس أن يقوم بأي خطوة إلا بعد تحيين القانون المتعلق به، مبرزا أنه بمجرد ما يكون قانون المجلس نهائيا سيفتح سيتخذ المجلس القرار المناسب في هذا الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنتين

    لو كان في مجلس رحو فائدة لفعلوا به مثل ما فعلوا بسابقيه.... الرئيس الأول جمدوا له المجلس سنوات بدعوى عدم تعيين الأعضاء رسميا... الرئيس الثاني الكراوي نسفوا مجلسه نسفا لما اقترب من شركة أخنوش... هاد البلاد ما فيها غير اللي بغا المخزن... انتهى الكلام.