اقتصاد

مزور: تم تنظيم 86 ألف بائع متجول من أصل 124 ألفا محصيا في المغرب

قال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، إن المغرب شهد تنظيم 86 ألف بائع متجول من أصل 124 ألفا تم إحصاؤهم، مبرزا أن القطاع غير المهيكل “له انعكاسات سلبية على التجار النظاميين وعلى المستهلكين”.

وأبرز الوزير في جواب على سؤال كتابي للنائب البرلماني عبد المجيد بن كمرة، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أحصت 124 ألف تاجر متجول، استفاد منها 84 ألفا من البرنامج الوطني لتنظيم الباعة المتجولين، وهو البرنامج الذي أطلقته المبادرة.

وشدد على أن قطاع التجارة والتوزيع “يعتبر أحد ركائز الاقتصاد الوطني. سواء من حيث مناصب الشغل التي يوفرها أو القيمة المضافة المحدثة”.

وأضاف “إلا أنه على الرغم من الأهمية التي يكتسيها هذا القطاع كدعامة للاقتصاد الوطني، فإنه ما زال يعاني من مجموعة من المعيقات التي تكبح تطوره وخاصة انتشار القطاع غير المهيكل الذي له انعكاسات سلبية على التجار النظاميين وعلى المستهلكين على حد سواء”.

وأفاد أنه “في سياق إدماج هذه التجارة في القطاع المنظم، تم إنجاز مجموعة من المبادرات على المستويين الوطني والمحلي، مثل البرنامج الوطني لتنظيم الباعة المتجولين الذي تم إطلاقه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *