اقتصاد

هذه حصيلة برنامج “انطلاقة”.. وتخصيص 100 مليون إضافية للمواكبة

وضع برنامج انطلاقة، الذي تم إطلاقه في فبراير 2020، هدفين يمثلان في تمويل 13.500 مقاولة وخلق 27.000 فرصة عمل سنويا، غير أنه مع القيود المفروضة على الحركية والأنشطة الاقتصادية بسبب الجائحة، تباطأ تنفيذه مما كان متوقعا.

وبحسب معطيات بنك المغرب حول آليات تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، التي كانت موضوع عرض أمام لجنة المالية والتخطيط بمجلس المستشارين، فإلى حدود نهاية أبريل 2022، بلغ مجموع القروض الممنوحة: 6.9 مليار درهم لفائدة 28.781 مستفيدا.

وتتوزع هذه التمويلات على 41 في المائة من المستفيدين حصلوا على تمويلات بمبالغ تقل أو تعادل 100 ألف درهم، و31  في المائة ما بين 100 ألف و300 ألف درهم، و19 في المائة ما بين 300 ألف و800 ألف درهم و9 في المائة بمبلغ يفوق 800 ألف درهم.

وحسب النوع والمجال، فـ 86 في المائة من المستفيدين رجال و14  في المائة نساء، فيما 83 في المائة منهم في المدن و17 في المائة في القرى.

واستفاد من القروض الممنوحة المقاولون الأفراد بنسبة 36  في المائة والمقاولات الصغيرة جدا بنسبة 64  في المائة، وخصوصا قطاعات التجارة بـ 24 في المائة، والصناعة بـ 12 في المائة، والنقل والاتصالات بـ 6 في المائة، والبناء والأشغال العمومية  بـ  5 في المائة والفنادق والمطاعم بـ 6 في المائة.

رفض تمويل الملفات

بلغ معدل رفض طلبات التمويل حوالي 36.7 في المائة وتتجلى أهم أسباب الرفض في المستوى المرتفع لمديونية مقدم الطلب،  أو قروض متعثرة مسجلة باسم مقدم الطلب من طرف البنوك الأخرى، أو محدودية جودة ومردودية المشروع، أو نقص خبرة مقدم الطلب علاقة مع طبيعة نشاط المشروع، أو عدم القدرة على تقديم الوثائق لتبرير المصاريف المزمع القيام بها، أو عدم التوازن بين مبلغ القرض المطلوب وطبيعة المشروع.

مبلغ إضافي  للمواكبة

وللرفع من نتائج هذا البرنامج، عمل بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الداخلية والمراكز الجهوية للاستثمار ومؤسسة تمويلكم على وضع برنامج مواكبة يستند على شبكة من الخبراء، الذي من شأنه أن يعزز عرض الخدمات غير المالية لفائدة المقاولات الصغيرة جدا على المستويين الإقليمي والمحلي.

وسيتم إبرام اتفاقيات ثنائية بين كل من مراكز الاستثمار الجهوية وتمويلكم في الأسابيع المقبلة من أجل الإطلاق الفعلي لهذا البرنامج.

وقد تم إبرام، في أواخر شهر ماي 2022 ، الاتفاقية الإطار المتعلقة بالتدبير المالي لهذا البرنامج بين وزارة الاقتصاد والمالية ومؤسسة تمويلكم التي تحدد المبلغ الأولي للغلاف المخصص لهذا البرنامج في 100 مليون درهم والذي سيتم تمويله من موارد صندوق تمويل المبادرة المقاولاتية.  وتحدد هذه الاتفاقية كذلك كيفيات التدبير المالي لهذا البرنامج.

ويغطي هذا البرنامج، الذي سينفذ من لدن مراكز الاستثمار الجهوية بالتعاون مع تمويلكم فيما يخص التدبير المالي، جميع مراحل إنشاء المقاولة بدءا من مرحلة التوعية إلى المتابعة ما بعد الإنشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *