مجتمع

رسميا.. المغرب يقرر تنظيم الطائفة اليهودية ويحدث مجلسا وطنيا لليهود

قرر المغرب، رسميا، تنظيم الطائفة اليهودية المغربية وإحداث مجلس وطني خاص بها، إلى جانب لجنة اليهود المغاربة بالخارج، ومؤسسة الديانة اليهودية المغربية.

جاء ذلك خلال عرض قدمه وزير الداخلية أمام الملك محمد السادس، خلال المجلس الوزاري الذي انعقد اليوم الأربعاء، حول التدابير التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية.

ووفقا لبلاغ الديوان الملكي، فإن هذه التدابير “تستمد روحها من الأمانة العظمى، التي يتولاها الملك، أمير المؤمنين، الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، لكل المغاربة على اختلاف عقائدهم الدينية، وتكريسا للرافد العبري كمكون للثقافة المغربية الغنية بتعدد روافدها”.

وتشمل المنظومة المرفوعة لنظر الملك، والتي تم إعدادها بعد مشاورات موسعة مع ممثلي الطائفة اليهودية وشخصيات منتسبة لها، 3 هيآت رئيسية.

وبحسب البلاغ ذاته، فإن الأمر يتعلق بالمجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية، ويتولى السهر على تدبير شؤون الطائفة والمحافظة على التراث والإشعاع الثقافي والشعائري للديانة اليهودية وقيمها المغربية الأصيلة، حيث ستنبثق عن المجلس لجان جهوية تقوم بتدبير القضايا والشؤون اليومية لأفراد الطائفة.

كما يتعلق الأمر بلجنة اليهود المغاربة بالخارج، وتعمل على تقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وتعزيز إشعاعهم الديني والثقافي، والدفاع عن المصالح العليا للمملكة ؛

وأفاد الديوان الملكي، أن الهيئة الثالثة هي مؤسسة الديانة اليهودية المغربية، وتسهر على النهوض والاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي والمحافظة على تقاليده وصيانة خصوصياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد و
    منذ سنتين

    هاذا رأيك يحترم اذا احترمت الرأى الاخر

  • khalid
    منذ سنتين

    العجيب ان معظم اليهود المغاربه يساندون اسرائيل والصهاينه الذين يقتلون في الابرياء من الاطفال والنسوه. كيف نفكر ان نتعايش معهم مع هذا الوضع.