مجتمع

حرائق تازة ووزان متواصلة.. السلطات تكشف الحصيلة الأولية وتؤكد عدم سقوط ضحايا

كشفت السلطات المحلية بإقليم تازة عن مستجدات الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “باب ازهار” بجماعة الصميعة، دائرة تاهلة، إقليم تازة، والذي اندلع صباح أمس الخميس.

وبحسب السلطات، فقد فإن المساحة التي طالتها النيران ارتفعت إلى ما يقارب 400 هكتار إلى غاية صباح يومه الجمعة، مشيرة إلى عدم تسجيل خسائر بشرية.

وفي هذا الصدد، قامت السلطات ومختلف الفرق المتدخلة في جهود الإطفاء والإنقاذ، بتأمين إسعاف ونقل 420 شخصا ينتمون إلى 8 دواوير بعيدا عن أماكن الحرائق، حفاظا على سالمتهم.

كما تم تعزيز جهود التدخل الأرضي والجوي والرفع من تعبئة الموارد البشرية والتقنية واللوجستية من أجل السيطرة على الحريق.

وفي إقليم وزان، أفادت السلطات المحلية بأن الجهود متواصلة من أجل السيطرة على الحريق الغابوي المندلع على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، حيث
تم تعزيز الموارد البشرية ووسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي من أجل احتواء النيران والحيلولة دون انتقالها إلى التجمعات السكنية المجاورة.

وفي حصيلة مؤقتة لهذا الحريق، أوضحت السلطات أنه تم إلى غاية صباح يومه الجمعة، تسجيل ارتفاع المساحة الغابوية التي أتت عليها النيران إلى ما يقرب 210 هكتار من الغطاء الغابوي، دون تسجيل خسائر بشرية إلى حدود الساعة.

وبخصوص إقليم العرائش، تمكنت السلطات ومختلف المصالح المتدخلة في عمليات الإطفاء والإنقاذ، من السيطرة على الحريق المسجل بغابة “لايبيكا”، مع تطويق الحريق الذي تعرفه غابة “الساحل المنزلة” بجماعة الساحل.

وأفادت سلطات العرائش بأنه إلى غاية صباح اليوم الجمعة، تم تأمين نقل 1100 أسرة من مساكنها، انطلاقا من 15 دوار متواجدة بالقرب من أماكن الحرائق، حفاظا على سلامة السكان ودرء كافة المخاطر.

وبخصوص الخسائر البشرية والمادية التي جرى إحصاؤها، فقد أفادت المصادر ذتها بالعثور على جثة شخص تحمل آثار حروق متعددة، مه تسجيل ارتفاع المساحة التي طالتها النيران إلى ما يناهز 900 هكتار، وانتقال النيران إلى بعض المساكن.

ومنذ أمس الخميس، يواصل المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني، إلى جانب متطوعين من الساكنة، جهودهم لتطويق الحرائق، مدعومين بوسائل تقنية أرضية وجوية.

وبحسب السلطات، فقد تمت تعبئة العديد من الموارد والمعدات والآليات والوسائل التقنية للسيطرة على هذه الحرائق الغابوية، وتسخير 4 طائرات من نوع “كانادير” و4 طائرات من نوع “توربو تراش”، إلى جانب ناقلات صهريجية وسيارات إسعاف وشاحنات للتدخل الأولي وجرافات وآليات أخرى للإطفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    L9ool