مجتمع

حصيلة حريق تطوان.. احتراق 70 منزلا ونفوق 90 رأس ماشية وإجلاء 225 شخصا (صور)

كشفت السلطات المحلية بإقليم تطوان، عن حصيلة الجهود المتواصلة منذ أمس الخميس 14 من أجل إخماد الحريق الغابوي الذي اندلع بغابة بني يدر بجماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب.

وقالت السلطات إن الحريق أتى، لحدود الساعة، على 90 هكتارا من الغطاء الغابوي المكون من الصنوبريات والأصناف النباتية الثانوية، مشيرة إلى عدم تسجيل أية خسائر بشرية.

وفي حصيلة مؤقتة للخسائر المادية الناجمة عن هذا الحريق، قالت السلطات إن النيران أتت على حوالي 70 مسكنا، منها 60 مسكنا احترقت بشكل كلي، و10 بشكل جزئي، موزعة على دوارين اثنين، كما أحصت نفوق 90 رأسا للماشية.

إقرأ أيضا: العرائش.. السلطات تسيطر على حريق “لايبيكا” وتطوق نيران “الساحل” وتكشف حجم الخسائر (صور)

وبحسب السلطات، فقد تم نقل 225 شخصا من ساكنة 3 دواوير صوب أماكن آمنة، وذلك حفاظا على سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لأماكن الحرائق.

وأوضحت السلطات أنه تمت تعبئة فرق للتدخل الأرضي مشكلة من أفراد القوات املسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني، إلى جانب متطوعين من ساكنة المنطقة.

إقرأ أيضا: حرائق تازة ووزان متواصلة.. السلطات تكشف الحصيلة الأولية وتؤكد عدم سقوط ضحايا

كما جرى تسخير العديد من المعدات والوسائل التقنية، من ضمنها ناقلات صهريجية وشاحنات للتدخل الأولي وسيارات نقل وإسعاف وجرافات وكاسحات وآليات أخرى للإطفاء، إلى جانب 4 طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك امللكي، حيث تم تنفيذ 12 طلعة إطفائية جوية لصب وإلقاء المياه وإخماد بؤر النيران المشتعلة.

وقالت السلطات إن كافة الموارد البشرية والوسائل والآليات ستبقى معبأة بشكل مكثف إلى غاية احتواء النيران وإخمادها بشكل تام.

ومنذ أمس الخميس، يواصل المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني، إلى جانب متطوعين من الساكنة، جهودهم لتطويق 5 حرائق اندلعت بشكل متزامن بكل من العرائش ووزان وتازة وتطوان.

وبحسب السلطات، فقد تمت تعبئة العديد من الموارد والمعدات والآليات والوسائل التقنية للسيطرة على هذه الحرائق الغابوية، وتسخير 4 طائرات من نوع “كانادير” و4 طائرات من نوع “توربو تراش”، إلى جانب ناقلات صهريجية وسيارات إسعاف وشاحنات للتدخل الأولي وجرافات وآليات أخرى للإطفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • كريمة ناجم
    منذ سنتين

    جزاكم الله كل خير وحفظبلادنا وسائر البلاد من الحرائق

  • غير معروف
    منذ سنتين

    جزاكم الله كل خير وحفظبلادنا وسائر البلاد من الحرائق