مجتمع

ملف “التسجيل الصوتي”.. عبدالنباوي والداكي يدعوان لتفادي الاحتقان بين القضاة والمحامين

مازالت تداعيات التسجيل الصوتي المسرب والمنسوب لقضاة تثير جدلا واسعا داخل جسم أسرة القضاء، إذ عبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنيابة العامة وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، عن شجبهم لما ورد في التسجيل الصوتي من تصريحات منسوبة إلى قضاة، اعتبروها “ماسة بنبل وسمو مهنة المحاماة وقدسية رسالة الدفاع”.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، ورئيس النيابة العامة الحسن الداكي، ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب عبد الواحد الأنصاري، خلال اجتماع انعقد الخميس 14 يوليوز 2022، “على متانة وصلابة وقوة العلاقة بين القضاء والمحاماة باعتبارهما مكونين أساسيين لأسرة العدالة”.

وقال ممثلو كل من المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنيابة العامة وهيئات المحامين، “إن القضاة مؤسسات وأفرادا، يعتبرون تلك التصريحات حالة شاذة ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الجسم القضائي”.

وأعرب المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنيابة العامة ومحامي المغرب على “عدم السماح لحالات شاذة معزولة أن تؤثر على العلاقات التاريخية المميزة بين جناحي أسرة العدالة”، مع دعوتهم “إلى تهدئة الأجواء وتفادي كل ما من شأنه تأجيج حالة الاحتقان والثقة في التدبير المؤسساتي لهذه الأزمة”.

وشددت الهيئات الممثلة للجسم القضائي بالمغرب، على “الحرص في التعاون لتعزيز ضمانات استقلال القضاء وتوفير شروط المحاكمة العادلة واستقلال مهنة المحاماة”. مؤكدين  على “الثقة في جدية وشفافية وسرعة الأبحاث المباشرة على مستوى المفتشية العامة للسلطة القضائية والنيابة العامة كما أن ترتيب الآثار القانونية على ضوء النتائج المتوصل إليها أمر محسوم”.

ودعا المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنيابة العامة إلى “وضع آليات مؤسساتية بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، للتصدي لكل ما من شأنه الإساءة إلى الاحترام الواجب المتبادل بين مكوني الأسرة الواحدة كشرط أساسي لتحقيق العدالة وتوفير الأمن القضائي لجميع المواطنات والمواطنين”.

يشار إلى أن رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عبر في بداية الاجتماع “عن أسف واستياء المكتب وعموم المحاميات والمحامين عما ورد في التسجيل الصوتي المسرب المنسوب إلى قضاة، من قدح وإهانة في حق المحامين بعبارات لا تمت الى الاحترام الواجب بين مكونات الأسرة الواحدة بصلة”.

من جانبه، أكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، باسمه الشخصي وباسم المجلس الأعلى للسلطة القضائية وكافة القضاة، “عن صدمته الكبيرة وأساه العميق عما ورد في التسجيل المذكور من مساس بنبل وسمو مهنة المحاماة، معتبرا الحادث معزولا ولا يمثل رأي القضاة مؤسسات وأفراد وهو نفس الموقف الذي عبر عنه السيد رئيس النيابة العامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *