مجتمع

تزامنا مع موجة الحرارة واندلاع الحرائق.. أمطار ورياح قوية مرتقبة بعدة أقاليم بالمملكة

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن زخات رعدية محليا قوية وهبات رياح (30 – 80 كلم/في الساعة) مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة، وذلك تزامنا مع موجة الحرارة التي تعرفها عدد من المناطق في المملكة، واندلاع حرائق في مدن الشمال.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب تسجيل زخات رعدية محليا قوية اليوم الجمعة ابتداء من الرابعة بعد الزوال إلى الحادية عشرة ليلا بكل من أقاليم الحوز ومراكش وشيشاوة.

وأضافت المديرية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هبات رياح (من 60 إلى 80 كلم في الساعة) مرتقبة اليوم الجمعة من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الحادية عشرة ليلا بكل من أقاليم الحوز وشيشاوة ومراكش والرحامنة وقلعة السراغنة وأزيلال وبني ملال وخريبكة وسطات والفقيه بنصالح وميدلت وورزازات وطنجة-أصيلة والمضيق والفنيدق وتطوان.

وأشارت في ذات النشرة، إلى أن هبات رياح (من 30 إلى 45 كلم في الساعة) مرتقبة خلال الفترة نفسها بكل من العرائش ووزان وتازة.

وتعرف مناطق شمال المملكة، حرائق مهولة اندلعت في 5 أماكن غابوية بشكل متزامن، منذ أمس الخميس، ويتعلق الأمر بأقاليم العرائش ووزان وتازة وتطوان، ما أدى إلى احتراق مئات الهتكارات من الغابات، إلى جانب احتراق عشرات المنازل ونفوق المواشي، فيما أُعلن عن مصرع شخص واحد بالعرائش.

ويواصل المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني، إلى جانب متطوعين من الساكنة، جهودهم من أجل تطويق الحرائق، مدعومين بوسائل تقنية أرضية وجوية.

وبحسب السلطات، فقد تمت تعبئة العديد من الموارد والمعدات والآليات والوسائل التقنية للسيطرة على هذه الحرائق الغابوية، وتسخير 4 طائرات من نوع “كانادير” و4 طائرات من نوع “توربو تراش”، إلى جانب ناقلات صهريجية وسيارات إسعاف وشاحنات للتدخل الأولي وجرافات وآليات أخرى للإطفاء.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الله يلطف بينا ويهدي الجميع