مجتمع

“أونسا” تفحص لحوم الأضاحي بـ 432 منزلا.. وتصرح: عيد الأضحى مر في ظروف جيدة

قامت المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، خلال أيام عيد الأضحى، بفحص أزيد من 4640 سقيطة، بجميع جهات المملكة، مع مراقبة المجازر ومحلات الجزارة.

وأفاد بلاغ للمكتب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بأن “أونسا” قامت بزيارات إلى 431 منزلا تفاعُلا مع طلبات المواطنين من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المكتب قام بتعبئة موارده البشرية من خلال مداومة 460 طبيبا وتقنيا بيطريا، إلى جانب 140 من أطره الإدارية، وذلك طيلة أيام العيد.

وقال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إن مصالحه البيطرية استقبلت، خلال أيام العيد، 1900 اتصالا هاتفيا، سواء عبر أرقام المداومة أو مركز التواصل.‎

وأضاف أن مصالحه “حرصت على التتبع عن قرب للأجواء طيلة أيام العيد، والتفاعل السريع مع مختلف اتصالات وتساؤلات المواطنين سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال مركز الاتصال أو الأرقام الهاتفية لمختلف الأطباء والتقنيين البياطرة المداومين”.

وفي نفس السياق، قال البلاغ إن برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى 1443، والتدابير التي اتخذها المكتب تحت إشراف وزارة الفلاحة، وكذا التعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد، مكن من مرور هذه المناسبة في ظروف جيدة.

وأشارت إلى أن انخراط الشركاء ومختلف المتدخلين من سلطات محلية وجمعيات حماية المستهلك ومهنيين وجزارين والأطباء والتقنيين البياطرة، ساهم في نجاح البرنامج ومرور العيد في أفضل الظروف.

وشمل برنامج عمل عيد الأضحى الذي انطلق مع مطلع السنة، مجموعة من الإجراءات منها تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية ترقيم حيوانات عيد الأضحى، وخلق 30 سوقا نموذجيا بشراكة مع وزارة الداخلية لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى المرقمة.

كما شمل مراقبة الحيوانات وأعلاف الحيوانات في إطار اللجان المختلطة المحلية، حيث قامت مصالح أونسا بأزيد من 3880 زيارة ميدانية حيث تم أخد 1240 عينة من اللحوم و600 عينة من الأعلاف الحيوانية وإخضاعها للتحاليل، وفق المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *