مجتمع

اندلاع حريق جديد بإقليم وزان.. والسلطات تكشف مستجدات الوضع بالشمال

أفادت السلطات المحلية بإقليم وزان، بأن حريقا جديدا اندلع، زوال اليوم الجمعة، بغابة “جبل مولاي عبد القادر” بجماعة زومي، مشيرة إلى أن النيران طالت حوالي 5 هكتارات من المساحة الغابوية، لحد الساعة، دون تسجيل أية خسائر بشرية.

وأوضحت السلطات أن فرق التدخل المشكلة من عناصر السلطة المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات، تجندت في الحين للتصدي للنيران والحيلولة دون توسعها وانتشارها.

وبهذا، ترتفع عدد الحرائق التي تعرفها مناطق شمال المملكة، إلى 7 حرائق لا تزال مشتعلة، ويتعلق الأمر بأقاليم العرائش ووزان وتازة وتطوان وشفشاون، حيث أتت النيران على مئات الهتكارات من الغابات، واحتراق عشرات المنازل ونفوق المواشي، فيما تمت السيطرة على حريق غابة “لايبيكا” بالعرائش.

إقرأ أيضا: حصيلة حريق تطوان.. احتراق 70 منزلا ونفوق 90 رأس ماشية وإجلاء 225 شخصا

وفي وزان أيضا، قالت السلطات إن عمليات إطفاء الحريق المسجل على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، لا زالت مستمرة، حيث تتواصل الجهود بهدف احتواء النيران والحيلولة دون انتقالها إلى تجمعات سكنية مجاورة لمكان الحريق.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الحريق، وإلى حدود مساء يومه الجمعة، أتت على مساحة غابوية تقدر بـ270 هكتار.

وبإقليم تطوان، قدمت السلطات المحلية بعضا من مستجدات عمليات الإطفاء التي تتواصل منذ أمس الخميس، من أجل إخماد الحريق الغابوي الذي اندلع بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب.

إقرأ أيضا: اندلاع حريق جديد في جبال منطقة أقشور بإقليم شفشاون

فإلى غاية مساء اليوم الجمعة، تم نقل 247 شخصا من ساكنة 4 دواوير قريبة من بؤر النيران صوب أماكن آمنة، حيث تعبئة تعزيزات جديدة، سواء بشرية أو تقنية، من أجل دعم جهود الإطفاء.

وأشارت سلطات إقليم تطوان إلى تنفيذ 20 طلعة إطفائية جوية لصب المياه بواسطة 4 طائرات من نوع “توربو تراش”.

إقرأ أيضا: السلطات تسارع الزمن لتطويق حرائق الشمال.. وإجلاء أزيد من 1800 عائلة (صور)

وفي حصيلة مؤقتة للخسائر المادية، أعلن المصدر ذاته عن امتداد رقعة المساحة الغابوية التي أتت عليها النيران، إلى حدود الساعة، إلى حوالي 100 هكتارا.

وضمن حصيلة جديدة للسلطات المحلية، مساء اليوم الجمعة، فقد تجاوز عدد العائلات التي تم إجلاءها بفعل هذه الحرائق، 1800 أسرة، أغلبها في دواوير إقليم العرائش، تليها تازة ثم تطوان، فيما لا تزال الخسائر البشرية محصورة في شخص واحد، بعدما تم العثور على جثة شخص تحمل آثار حروق متعددة بالعرائش.

إقرأ أيضا: العرائش.. السلطات تسيطر على حريق “لايبيكا” وتطوق نيران “الساحل” وتكشف حجم الخسائر (صور)

ويواصل المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني، إلى جانب متطوعين من الساكنة، جهودهم من أجل تطويق الحرائق، مدعومين بوسائل تقنية أرضية وجوية.

واليوم الجمعة، اندلع حريق جديدة بإقليم شفشاون على مستوى غابة “عشاشة تاسيفت”، بجماعة تلمبوط، دائرة بواحمد، حيث سارعت فرق التدخل المشكلة من مختلف المصالح المعنية، إلى عزل وتحويط بؤر النيران، ومنع انتقالها إلى باقي الغطاء الغابوي.

إقرأ أيضا: حرائق تازة ووزان متواصلة.. السلطات تكشف الحصيلة الأولية وتؤكد عدم سقوط ضحايا

وفي إقليم العرائش، أفادت مصادر محلية بإقليم العرائش بأن مجهودات فرق الإطفاء، المدعومة بمختلف وسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي، تتواصل من أجل احتواء الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “بني يسف آل سريف” الواقعة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان.

وكشفت السلطات أنه تم إلى حد الساعة، نقل 1156 أسرة موزعة على 17 دوارا متواجدا بالقرب من أماكن الحرائق، حفاظا على سلامة السكان، فيما تصارع فرق التدخل على الخصوص 3 بؤر نسبيا مهمة.

إقرأ أيضا: تزامنا مع موجة الحرارة واندلاع الحرائق.. أمطار ورياح قوية مرتقبة بعدة أقاليم بالمملكة

ويقدر محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق حوالي 2500 هكتار، طالت النيران النصف منها، إلى حدود عشية اليوم الجمعة 15 يوليوز 2022، فيما تمت السيطرة على حريق غابة لايبيكا، مع تطويق حريق غابة الساحل المنزلة.

وفي حصيلة مؤقتة لحريق  غابة بني يدر بإقليم تطوان، إلى غاية صباح اليوم الجمعة، أفادت السلطات المحلية باحتراق 70 منزلا، 60 منها بشكل كلي، ونفوق 90 رأسا من الماشية، مع إجلاء 225 شخصا، مشيرة إلى أن المساحة المحترقة بلغت 90 هكتارا من الغطاء الغابوي.

إقرأ أيضا: الحرائق الغابوية بالمغرب تدفع وزارة الأوقاف لتخصيص خطبة جمعة موحدة

وبخصوص حريق  غابة باب ازهار بجماعة الصميعة في إقليم تازة، فقد بلغت المساحة المحروقة إلى غاية اليوم الجمعة، 400 هكتار، وإجلاء وإسعاف 420 شخصا من 8 دواوير، مع عدم تسجيل خسائر بشرية، وفق السلطات المحلية.

وبحسب السلطات، فقد تمت تعبئة العديد من الموارد والمعدات والآليات والوسائل التقنية للسيطرة على هذه الحرائق الغابوية، وتسخير 4 طائرات من نوع “كانادير” و4 طائرات من نوع “توربو تراش”، إلى جانب ناقلات صهريجية وسيارات إسعاف وشاحنات للتدخل الأولي وجرافات وآليات أخرى للإطفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *