مجتمع

تأجيل جديد لمحاكمة الطلبة المعتقلين في ملف 19 ماي بمراكش

قررت هيئة الحكم بمحكمة الاستئناف بمراكش صباح اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة الطلبة المعتقلين في ما بات يعرف إعلاميا بملف 19 ماي، على خلفية الأحداث التي شهدها الحي الجامعي بمدينة مراكش شهر ماي المنصرم.

وحددت هيئة الحكم باستئنافية مراكش تاريخ 20 دجنبر المقبل، موعدا لعقد جلسة جديدة للمحاكمة التي طالها التأجيل لمرات متعددة، رغم مضي أزيد من ستة أشهر على اعتقال الطلبة المذكورين.

ويتابع 17 طالبا وطالبة، 16 منهم في حالة اعتقال، في الملف الذي تعود تفاصيله إلى يوم 19 ماي، حيث خرج عدد من الطلبة بمسيرة احتجاجية من الحي الجامعي إلى الشارع العام، للمطالبة بصرف المنحة الجامعية الثالثة التي عرفت تأخرا عن موعدها لأكثر من شهر، قبل أن يتحول الاحتجاج إلى مواجهات عنيفة بين القوات العمومية وطلبة جامعة القاضي عياض.

ويتابع المعتقلون بتهم تتعلق بـ “تخريب مبانِ عمدا، محاولة إضرام النار في ناقلة، ووضع أشياء في الطريق العام لعرقلة المرور ومضايقته”، فضلا عن ثلاث جنح أخرى، تتعلق بـ”الإهانة في حق موظفين عموميين أثناء تأدية مهامهم وتعريضهم للضرب والجرح الناتج عنه إراقة الدماء، وتعييب منشآت مخصصة للمنفعة العامة”.

ودخل الطلبة المعتقلين في الإضراب عن الطعام داخل سجن الأوداية، منذ منتصف الشهر الجاري، فيما سجلت ثلاث حالات إغماء ضمن المضربين عن الطعام.

وحسب مصادر طلابية فقد دخل المحتجون من داخل أسوار السجن ضد اعتقالهم يومهم الثالث في الامتناع عن تناول الماء والسكر بديلا عن الطعام مما ينذر بإصابتهم بأضرار صحية بليغة، وتزايد حالات الإغماء.

ويطالب الطلبة المعتقلون على خلفية الأحداث التي شهدها الحي الجامعي بمدينة مراكش يوم 19 ماي الماضي بالإفراج عنهم، متشبثين ببراءتهم من المنسوب إليهم، كما يطالبون بإجراء محاكمة عادلة.